المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية الضفادع - معلومات عن الضفادع - تغذية الضفادع


Link Dot Net
2009-10-10, 02:16 PM
تربية الضفادع - معلومات عن الضفادع - تغذية الضفادع

:)

كتربية الحيوانات الاليفه تربية الضفادع ممتعه فقبل جلب اي برمائي للبيت لابد من التاكد كيفية لاعتناء به . ولابد من معرفة احتياجاته قبل جلبه ولابد من ان تشعره انه في بيته .

http://www.rainforest-alliance.org/resources/forest-facts/species-profiles/images/red-eyed-tree-frog.jpg

حمل الضفدع :-

الضفدع ليس كحيوانات ذات الفراء فهو لا يحب ان يحمل كثيرا باليد . فانه قد يتلوى او يرطب يديك اذا حملته لتتعرف عليه وهذه الطريقة لتعبير الضفدع عن شعوره بالتضايق منك , ولابد ان تسكب عليه الماء بعد حمله لتعويضه الماء الذي فقد منه واكثر الضفادع دائما تتصرف بهذه الطريقة لشعورها بالخوف والتضايق, من الممكن ان يعتاد الضفدع عليك اذا تكيف على محيطه الجديد وخاصتا اذا اطعمته جيدا وتعتني به جيدا .

مراقبة الضفادع ممتعه ولابد من غسل اليد قبل وبعد حمل الضفدع لان الاملاح تسبب له الحساسية بالرغم من ان الضفدع يغتسل بانتظام لكن غسل اليد امر صحي لابد من القيام به ,
كن حذرا عند مسك الضفدع لانه سيقفز ويسقط ويؤذي نفسه .

منزل الضفدع :-

احواض الاسماك هي البيت المناسب للضفدع الصغير وحجم الحوض يكون ما بين 5 - 10 لكن عندما يكبر يحتاج الى حجم اكبر من الافضل وضع حجاب سلكي ( الشبك ) الذي يمنع البعوض لغطاء حوض الضفدع ومهمه للقفز وتسلق الضفدع وايضا تمنعه من الهرب والتعرض للخطر .
يجب تزويد حوض الضفدع باضائه للتدفئه في الشتاء واضائه uv تعوضه عن اشعة الشمس وليس كافيا اخراج الضفدع في الشمس فالاضائه افضل .
كل انواع الضفادع تتكيف مع بعض انواع السجاد ممكن ان تجده في محلات الحيوانات او اوراق التنشيف للارضيه , ولابد من وضع سلطانيه ( طاسة ) بها ماء ليتحمم الضفدع ويختبئ وذلك يعتمد على الضفدع بالطبع , فالضفدع خجول بطبيعته ويحتاج لاماكن للاختباء فيها فيها والا اصبح مضغوط ومرهق ولا يمنع بوضع الديكورات واغصان الاشجار لتحسين مظهر الحوض وللاختباء والضفدع يعيش في الاجواء المعتدلة ما بين 26 - 28 c

نظافة الضفدع :-

الصحه ضروريه للضفدع كما للانسان , الضفدع يميل الى النظافة فيستخدم الحوض للاستحمام والشراب وبما ان الضفدع يشرب من خلال جسمه يحتاج ماء نظيف للشرب والاستحمام فيغطس في حوضه وينقع نفسه وهو ما يفعله دائما في الليل .لابد من تغيير اناء الماء لان الضفدع يخلف مخلفاته فيه فالضفدع بحاجة للتنظيف لانه قد يستمرض من البكتيريا فاذا كان حوضه بسيطا فانه من السهل تنظيفه وهذا جيد لنمو الضفدع.

اطعام الضفدع :-

الضفدع بحاجة الى اكل الطعام الحي مثل الصراصير والذباب وتستطيع ان تحصل عليه من محلات الحيوانات لكن صيد الصراصير من الحديقة قد يكون في هذا الامر خطورة على الضفدع لان قد تكون الصراصير متغذية من النباتات مرشوشة كيميائيا . ومن الممكن ان يتغذى على الذباب والديدان والبق , قد تجد الديدان من محلات بيع الاسماك والضفادع الكبيره تستطيع اكل الفئران .
لمعرفة كمية الطعام الذي يحتاجه الضفدع قدم له صرصار واحد اذا اكله قدم له ثاني حتى يمتنع عن الطعام فبذلك تعرف الكمية المناسبة له وفي البيات الشتوي يمتنع عن الطعام او ياكل كمية قليلة

صحة الضفدع :-

رعاية الضفدع كالقطط والكلاب في البيت لابد من رعايته جيدا والاعتناء به وبعض الضفادع لا تتكيف ابدا ولكن بعضهم ينمو مع رعايتك وحنانك عليهم .
مراقبة الضفدع يجعلك تتعرف على المشاكل التي من الممكن ان يتعرض لها ضفدعك , الضفدع المصاب بطيئ الحركة عكس المتعافي يكون سريعا ولابد من اخذه الى البيطري للعلاج وعند شراء ضفدع جديد لابد من عزله عن المجموعه لمدة اسبوعين حتى تتاكد من انه خالي من الامراض لكي لا يعادي الاخرين .

ارجوا ان يحوز على رضاكم

:)