المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محتوى موقعك أهم شروط نجاحه ونجاحك !!


MIDO-EGYPT
2008-12-30, 01:14 AM
يعتمد الكثيرون على الويب كوسيلتهم الأولى للعثور على المعلومات حول التكنولوجيا و الأخبار و الدروس و غيرها ، لذلك يعتبر محتوى مواقع الويب هو العمود الفقري لوجود هذه الموقع و فائدتها ، محتوى الويب يؤمن الزوار للموقع و حركة الزوار إلى موقع تكون أحدى حالتين حركة عريضة و حركة ضيقة من حيث المحتوى .


الحركة العريضة ، تمثل الزيارات التي تشاهد و تتابع محتوى متنوع على صفحات الموقع حيث أن هذا المحتوى يستهدف طبقة عريضة من الزوار ، مثال الساحات العربية (http://www.alsaha.com/) هو يحتوي على محتوى منوع سياسي و اقتصادي و ديني و علمي و بالتالي تكون حركة الزيارة عريضة عليه .

الحركة الضيقة ، تمثل المحتوى الضيق المحدود بمجال معين ( المحتوى المتخصص ) حيث أن المحتوى يشكل وحدة بالمعنى و مثاله موقع Web Master World (http://www.webmasterworld.com/) حيث أنه يستهدف أصحاب الموقع و محتواه يهمهم فقط هم لا أحد غيرهم .

المواقع التي لديها حركة ضيقة و تمتلك محتوى مخصص و مهم لمجموعة من الناس ( في بعض الأحيان يكون عددهم لا يتجاوز 10000 ) تمتلك ترتيب مرتفع على محركات البحث لهذه الكلمات المرتبطة بهذا المحتوى ( كووورة (http://www.kooora.com/) يملك تقيم عالي لدى محركات البحث للكلمات الرياضية ) .


قدم محتوى موقعك ببساطة ، بعض المواقع تمتلك محتوى جيد و لكنها لا تقدمه للزوار ببساطة و تعقد الوصول إلى ذلك المحتوى ( مثال : شرط التسجيل في المنتديات للحصول على المعلومات ) ، هذه التعقيدات تقلل من كفائة موقعك مع محركات البحث و تزعج الزوار .


نصائح لتقديم المحتوى بشكل جيد

يجب أن تظهر لزوار موقعك أن غايتك إيصال محتوى موقعك إليهم لذلك استخدم عناوين واضحة للمحتويات
اجعل التنقل بين صفحات الموقع و اقسامه سهلاً و لا تستخدم الإطارات المضمنة كثيراً
مربع البحث ضمن موقعك ضروري بالاضافة الى خريطة الموقع التي تبين أقسام الموقع و ترتيبها بشكل بسيط
احرص على ان يكون الخط مقروء و الصور و ملفات الصوت و الفيديو بدقة و جودة مناسبة
حافظ على حجم و قياس صفحات الموقع ضمن الحد المعقول ( حافظ على كل بكسل (http://www.redman4u.com/2007/08/03/save-pixel/) )
اجعل محتوى موقعك متجدد دائماً و قدم وسائل متابعة لجديد موقعك ( Rss )
كيف تحصل على المحتوى الجيد ، إذا كنت كاتباً جيد فيمكنك أن تثري صفحات موقعك بنفسك ، و لكن إذا كنت غير قادر أو أن المحتوى الذي تملكه لا يكفي فعليك بإنشاء موقع تفاعلي ( منتدى مثلاً ) تسمح فيه للزوار بإضافة المزيد من المحتوى الذي تريده إما عن طريق مواضيع منفصلة أو تعليقات كما في المدونات ، و عليك بأن تحفز الزوار على الكتابة لموقعك بالجوائز و دفع قيم مادية في بعض الأحيان لتحصل على نتائج فيما بعد .

احذر من سرقة الحقوق الفكرية للعباد و نقل محتويات مواقعهم إلى موقعك فقد قرر مجمع الفقه الإسلامي (مجلة المجمع العدد الخامس،ج3، ص2267) (أن التأليف والاختراع أو الابتكار هي حقوق خاصة لأصحابها، أصبح لها في العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس لها. وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها.

أن حقوق التأليف والاختراع أو الابتكار مصونة شرعاً، ولأصحابها حق التصرف فيها، ولا يجوز الاعتداء عليها)،

نُقل من Sc®iPt

سمو المشآعر
2008-12-30, 02:22 AM
آخوي ميدو

يعطيك آلف عآفيـه يآمبدع


وبآرك الله فيك ووفقك على جهود الرآئـعه


لك ودي وأحترامي لقلمك


اخوك

سمو المشآعر