المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويله


Link Dot Net
2009-10-25, 02:57 PM
مخاطر الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في عام 2006 وبنتيجة تجربة شملت آلاف الناس تبين للعلماء أن التعرض أو الجلوس أمام الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتلفزيون والفيديو سي دي، هذا الجلوس يؤدي إلى موت ملايين من خلايا الدماغ، وكلما كانت الفترة التي يجلسها الإنسان أطول كانت الخسائر أكبر بكثير.

يقول الدكتور Abe C. Diesey إننا لم نكن نتوقع أي ضرر من الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة، ولكن نتائج التجارب جاءت عكس ذلك، حيث بينت أن جلوس الإنسان لمدة 17 ساعة متواصلة أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى موت 420 مليون خلية من خلايا الدماغ [1]!

ولذلك ينصح العلماء اليوم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الآثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الأجهزة الكهربائية. فمثلاً بدلاً من أن يجلس أحدنا أمام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه أن يجلس على فترات متقطعة.

http://www.d3m-vb.net/vb/imgcache/8384.imgcache

يتأثر الدماغ كثيراً بالذبذبات الكهربائية والمغنطيسية التي تصدرها الأجهزة الكهربائية، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة.


إن المؤمن الذي استجاب لتعاليم القرآن يعطي جزءاً كبيراً من وقته للعبادة والذكر والدعاء وقيام الليل والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقراءة القرآن وغير ذلك من الأعمال الصالحة. وجميع هذه الأعمال تأخذ منك الوقت الكثير مما يساهم في إبعادك عن الإدمان على الكمبيوتر.

وهنا تتجلى أهمية تطبيق تعاليم القرآن في الوقاية من الأخطار التي تسببها شاشات الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، وذلك من خلال أنك عندما تجلس أمام شاشة الكمبيوتر لابد أن تقوم خمس مرات للصلاة، ولابد أن تقوم لقراءة شيء من القرآن، ولا بد أن تقوم لتذكر الله وتلتجئ إليه بالدعاء، وبالتالي فإن هذه الأعمال تقيك شر الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر.

أما عن نصيحتي لك أخي القارئ فيمكنني أن أقول دائماً ولعلاج أي خلل أو مرض وللوقاية من أية مخاطر مهما كان نوعها: عليك بحفظ القرآن، وهذه نصيحتي المجربة، لأن القرآن فيه الشفاء وفيه العلاج وفيه الوقاية.

واستمع معي إلى هذه الآيات التي تفيض بالشفاء والراحة والاستقرار بمجرد أنك تذكر الله تعالى وتعطي شيئاً من وقتك لهذا الذكر: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا * هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا * تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا) [الأحزاب: 41-44].

المصدرلهذا المقال

موقع
عبد الدائم الكحيل
للاعجاز العلمى فى القراءن الكريم والسنة


نصائح من هنا ومن هناك

أثبتت الدراسات مؤخرا أن كثيراً من الناس يزورون الأطباء خاصة عيادات العظام وذلك بسبب المكوث طويلا أمام الكمبيوتر وبشكل غير صحي ولذلك لا بد أن نحذر أطفالنا من هذه السلبيات التي قد تؤثر فيهم، ومن هذه السلبيات:
- آثار بدنية ونفسية قصيرة المدى ومنها إجهاد عضلات العين ويبدأ بالآلام في العين والقلق النفسي وضعف التركيز.
- آثار بدنية ونفسية بعيدة المدى أي تأخذ فترة أطول لظهورها ومنها آلام العضلات والمفاصل والعمود الفقري .

ومثال ذلك آلام الرقبة وأسفل الظهر والأرق والعيش وسط الأوهام وزيادة الوزن نتيجة لعدم الحركة والمخاطر الإشعاعية الصادرة عن الشاشات وكذلك تأثير المجالات المغناطيسية الناتجة من الدوائر الكهربائية والإلكترونية، ولكي نتجنب هذه المخاطر فلا بد من اتباع الآتي:
1. أن يكون ارتفاع الشاشة مناسبا والارتفاع المثالي هو أن يقع نظرك على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم) على نقطة تقع على بعد 5 إلى 7 سنتمترات وينصح بوضع الشاشة في مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفة بحيث تقل الانعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.

2. عدم التحديق بالشاشة وأخذ راحة كل 15 دقيقة لمدة نصف دقيقة والنظر بعيدا عن الشاشة أو غمض العينين ولا بد من الرمش باستمرار.

3. لتجنب ألم الرقبة وأسفل الظهر لا بد من الجلوس على كرسي مناسب للطول ويحبذ أن يكون ذا مسندة للرأس وأن يكون الجسم والرأس والعمود الفقري بشكل مستقيم.

4. لتجنب ألم المفاصل وبالأخص الركبة والورك بالجلوس بطريق سليمة بحيث تكون المفاصل بشكل 90 درجة وكذلك مفاصل الرسغ أثناء استخدام الفأرة ولوحة الفاتيح بحيث تكون اليد على شكل مستقيم وأن يكون المرفق بالقرب من الجسم وأن يشكل العضد 90 درجة مع الساعد.

5. لتجنب اشعاعات الشاشة ومنها الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية باستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر اشعاعات أقل ويفضل استخدام شاشات السائل البلوري بدلا من الشاشات التي تعمل على تقنية أنبوب المهبط وهو ما يعرف بأنبوبة الكاثود.

6. لتجنب تأثير المجالات الكهرومغناطيسية وذلك بوضع الجزء الذي يحتوي على مكونات جهاز الكمبيوتر والأسلاك والكيبلات بعيدا عن الجسم بمسافة نصف متر على الأقل.

7. لتجنب زيادة الوزن وذلك بعدم تناول المشروبات الغازية والمأكولات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وينصح بتناول بديل ذات سعرات حرارية أقل بدلا منها ومثال ذلك شرب الماء والخضراوات والفاكهة
والأهم من ذلك هو الاهتمام بالحركة وذلك بالحرص على عدم الجلوس أمام الجهاز لفترات طويلة .


الكاتب الأصلي : عمرو درويش