المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة شاملة لانواع برامج السيرفرات


MIDO-EGYPT
2009-11-23, 09:01 PM
دراسة شاملة لانواع برامج السيرفرات

كلنا يعرف أهمية برامج السيرفرات للسيطرة على الموقع و التحكم بمحتوياته و زيادة الأمان فيه وهذا الموضوع عبارة عن دراسة شاملة لأكثر برامج السيرفرات انتشارا و قد اخترنا خمسة سيرفرات


حسنا قبل أن نبدأ بالموضوع يجب أن نشير إلي انه لك ثلاث خيارات يجب أن تختار منها واحد و تحدد طريقك ...
الخيار الأول / إذا كنت ممن يحب المصدر المفتوح سيكون سيرفرك بهذه الخصائص :
OS : Linux , Web server : Apachi , API : CGI Dynamic page standard : PHP , Programming language : Perl , pike , python Component model : Corba , Application server : Jboss,Zope,Tomcat Database connector: ODBC , Database manager : Mysql , Postgres
الخيار الثاني
/ إذا كنت من أنصار مايكروسوفت فعليك باختيار الطريق الثاني و ستكون معلوماتك هذه :
OS :******s , Web server : IIS , API : ISAPI Dynamic page standard : ASP , programming language : VB , VC++ component model : COM+ , Application server : IIS Database connector : OLE DB , database manager : SQL SERVER
الخيار الثالث
/ حسننا أما إذا كنت من محبي الجافا و شركة سان (sun) فستختار الطريق الثالث :
OS: UNIX , Solaris , Web server : iPlanet webserver, API: NSAPI Dynamic page standard : jsp , servlet, programming language : java component model : javaBeans Application server : iPlanet Application server Database connector : JDBC , database manager : Oracle , Sybase
1- Apache HTTP Server 1.3 المميزات :
مجاني ، ذو مصدر مفتوح ، قابل للتوسعه عن طريق الماجولات .
العيوب :
الدعم المحدود ، عدم وجود الـ SSL في النسخة الأم ، يحتاج إلى المهارة !
الاباتشي برنامج سيرفر قديم و موفق و محبوب لأقصى درجة إلى درجة انه على إحصائيات شركة Net craft اكثر من نصف مواقع الإنترنت تستخدم هذا السيرفر .
نسبة كبيرة من نجاح هذا السيرفر تعود إلى شهرة البرنامج القديمة بين المستضيفين للمواقع و مقدمي خدمات الإنترنت ISP .
تتواجد نسخ كثيرة له تتناسب مع أنظمة تشغيل مختلفة مثل الويندوز و الماك و OS X و اليونيكس .
و من ميزاته القوية هو انه مصمم على الماجولار أي انه يمكنك إضافة باقات أخرى له لكي ترفع من أداه بدون الحاجة إلى تغير أشياء معقدة في اصل البرنامج .
يمكنك تحميل النسخة الأم مجانا من موقع
www.apache.org (http://www.apache.org/) و لكن ميزاتها محدودة و يجب عليك إضافة بقية الباقات و الإضافات لك تستفيد من بقية الامتيازات للـ SSL .
و يمكنك شراء النسخة التجارية منه من شركة رد هات بقيمة 995 دولار اسمه :
Secure Web Server 3 Stronghold .
و المفيد من هذا التصميم للاباتشي انك ستضيف الأشياء التي تحتاج لها فعلا و ستترك الأشياء التي لا تحتاج لها و هذا ما سيرفع من أداء و سرعة السيرفر مثلا إذا أردت الاستفادة من ميزات FrontPage Extension يكفي إضافة الباقة فقط .
تنظيمات الاباتشي تتم عن طريق تحرير الأسطر الموجودة في الملفات النصية و هذا مناسب جدا للمبرمجين الذين يعتمدون على الكتابة و لكنه سيسبب مشاكل للذين تعودوا على الواجهة الرسومية و مع ذلك يوجد برنامج Comanche الذي بإضافته للاباتشي يمكنك التحكم بخيارات الاباتشي بواسطة واجهة رسومية .
و لكن الأمر الذي يجب عليك أن تنتبه له انه مع كل تغير يجب أن تعيد تشغيل الاباتشي لكي تكون التغيرات نافذة المفعول .
الـ Authentication و الأمن في النسخة الأم محدودة لذلك ستستخدم ملفات .htaccess للتحكم بدخول المستخدمين .
الـحماية للـ LDAP غير ممكنة إلا بإضافة باقات إضافية .
الاباتشي قابل للتوسعة بشكل كبير و يدعم سكربتات السي جي آي و الانكلود و إضافة أنواع الـ MIME سهلة ، و تتم إضافة الباقات المساعدة مثل البيرل و البي اتش بي و emulates ASP و غيرها من اللغات بالسهولة و كأنك تضيف Plug-in للفوتوشوب . و ستحتاج إلى باقات إضافية لدعم الـ NSAPI و Java servlet .
قوة الاباتشي بعد أن خضع للتجربة كانت متوسطة و يعمل بشكل افضل على اليونيكس من الويندوز .
النسخة الثانية تتميز بالثبات و أنها تعمل افضل على الويندوز .
الخلاصة :
الاباتشي برنامج سيرفرات مرن قابل للتغير بسهولة ، القوة و الأمن فيه متوسطة و بيئة عمله المفضلة هي اليونيكس و هو ليس جيد على الإطلاق للشركات المستضيفة و الكبيرة جدا .
2- Internet Information Services (IIS) 5.0
المميزات :
يعتبر جزء من الويندوز( OS ) ، سهولة الاستخدام بشكل رهيب و الدعم الفني القوي . العيوب : ضعف الأمن ، صعوبة تنظيمه للاستفادة المثلى من قوة الجهاز الخادم .
الاي اس اس يعتبر برنامج السيرفر الافتراضي للويندوز من شركة مايكروسوفت ، و اعتمادا على إحصائيات شركة Netcaft هذا برنامج السيرفر هذا يستخدم في 29 من مواقع الإنترنت و هو يأتي مجاني مرفقا مع ويندوز 2000 ، و لا يعمل على أي OS آخر غير الويندوز .
ارتباطه القوي مع الويندوز و عملهما معا بنظام جعله سهل الاستخدام و التحكم و جعله يخرج بنتائج ممتازة بعد الاختبار .
إذا كنت تريد برنامج سيرفر سهل الاستخدام يعتمد على تقنيات مايكروسوفت مثل ( ASP ، COMT ، Studio Visual ) و بقيمة رخيصة نسبيا سيكون IIS اختيارك المناسب .
مايكروسوفت بذلت جهودا كبيرة إلى أن جعلته بسيطا سهل الاستخدام بعيد عن التعقيد و اعتقد أنها نجحت بامتياز في هذا الجانب .
بعد أن تقوم بتنصيب البرنامج على الويندوز اذهب إلى لوحة التحكم و في فولدر Administrative Tools سيتم إضافة رابط جديد باسم Internet Service Manager بعد الدخول عليه سيظهر برنامج مشابه للإنترنت اكسبلورر يمكنك من خلاله السيطرة و التحكم بالسيرفر .
و السيطرة عن بعد أيضا قابلة للاستخدام عن طريق الويب .
في التنصيب سيتم السماح للمستخدم بتغير الكثير من الأشياء و هذا ما سينعكس سلبيا على الأمن و هذا ما أثبته فيروس كود ريد و نيمدا .
و أثبتت دراسة شركة Netcaft أن المواقع التي تستخدم الاي اس اس عندما تتعرض لأضعف الهجمات من الفيروسات تظهر الضعف و تكون معرضة للإصابة بسهولة .
و لكن إذا كنت تستخدم IIS يجب عليك استخدام الـ Tool Lockdown و متابعة الخدمات الأمنية التي تقدمها مايكروسوفت و التي تدعي أنها سترفع نسبة الأمن بقوة في نسخة IIS6 و ستحد من حرية المستخدم في تغير الخيارات أثناء التنصيب .
كل ما تنتظره من سيرفر موجود فيه مثل إنشاء السيرفرات المجازية و خاصية التحكم و أعمال التحكم و المحدوديات بحسب الاي بي .
أحيانا ستحتاج إلى إضافات لاستخدام بعض خصائص الـ Authentication ، مثل (( Internet connector )) الذي تقدمه مايكروسوفت بقيمة 1999 دولار.
بالإضافة إلى أن ميزة الـ Reliable Restart ستقوم بعملية إعادة تشغيل أتوماتيكية إذا توقف السيرفر عن العمل .
أضف إلى ذلك الدعم لــ SSL و TLS و SGC و Fortezza و Kerberos و WebDAV .
و يمكنك تعريف الـ MIME بالسهولة و إنشاء صفحات لإظهار أخطاء HTTP و حتى تستطيع ترتيب محتويات الموقع على أساس تعاريف RSAC
و من الطبيعي أن يكون البرنامج هذا داعما قويا لتقنيات مايكروسوفت مثل ASP و Server Extensions FrontPage . و لكن مع الأسف لا يدعم الـ JSP و لا البي اتش بي و البيرل و بقية لغات برمجة ويب باستثناء الـ CGI
أجزاء IIS الأخرى تتكون من سيرفر FTP ( لنقل البرامج و الملفات)و سيرفر NNTP (للمجموعات الأخبارية ) و سيرفر SMTP ( للبريد الإلكتروني ) .
الخلاصة :
أن الـ IIS اختيار مثالي لمن يريد أن يستخدم الويندوز و تقنيات مايكروسوفت و نقطة ضعفه تكمن في نقص الأمن و انه معرض للفشل بسهولة أمام حتى اصغر هجمات الفيروسات .
3- iPlanet Web Server Enterprise Edition 6.0
الميزات :
الدعم المثالي لتقنيات الجافا و قابلية الترقية المثالية .
العيوب :
القيمة المرتفعة نسبيا و واجهة مستخدم معقدة جدا .
شركة iPlanet التي تأسست من شركتين Sun و Netscape تركت النسخة الخامسة من برنامجها لتنتقل إلى النسخة السادسة الرائعة التي تحتوي على الكثير من المزايا و التي يمكن الإشارة إلى بعض مميزاتها : الدعم الكامل و المثالي للجافا ، الثبات و القوة ، القابلية للتوسيع و الترقية ، و الأهم أنها قوية جدا للمواقع التي ترتفع فيها نسبة الترافيك . بالإضافة انه يعمل بتنظيم مع الـ Application Server iplanet .
مع كل هذه الميزات فان نقطة ضعف هذا السيرفر انه صعب التحكم و معقدا جدا بحيث انه يعتبر اصعب برامج السيرفرات في التحكم ، لدرجة انه أثناء استخدامنا لهذا السيرفر اضطررنا أن نرجع إلى صفحات التعليمات مرات كثيرة و نبحث حتى يصيبنا الملل !.
نعم لا يجب أن يكون برنامج السيرفر بهذا التعقيد فكثير من مميزات هذا السيرفر وجدنا فيه برنامج السيرفرات Zeus و لكن بشكل مريح و سهل ، و هناك طريقتين لإدخال الأوامر و هي من واجهة المستخدم أو باستخدام سطر الأوامر . مع ذلك لو نتغافل عن هذه النقطة فالسيرفر ممتاز و يلبي احتياجات المواقع كبيرة الحجم و التي ترتفع فيها نسبة الترافيك .
والجدير بالذكر أننا يمكننا تنظيم السيرفر بحيث تسري عمليات التغيرات من سيرفر مجازي إلى آخر بالوراثة . وأيضا الجدير بالذكر و المميز انه عند عمل التغيرات في نظام السيرفر لن تحتاج إلى إعادة تشغيله أبدا و ستكون التغيرات نافذة المفعول مباشرة ، و لكن البرنامج لا يظهر أي إشارة تشير إلى أن التغيرات هل هي في طور التنفيذ أو لا بخلاف برنامج السيرفرات Zeus .
وهو كذلك يدعم الـ SSL، و الـ authentication له يعتمد على تقنية LDAP . ميزات و تقنيات هذا السيرفر و الخدمات التي يقدمها للمبرمجين تعتمد أساسا على تقنيات الجافا و لكن لم ينسى تقنيات مايكروسوفت مثل FrontPage Extensions و دعم الـ ASP أيضا متوفر باستخدام برنامج CHili!soft ASP ... و لكن من البديهي أن الدعم الأساسي للجافا و الـ JSP و الـ Servlet ، بالإضافة إلى الـ J2EE .
نعم فهو برنامج سيرفرات ممتاز و لكن الـ IIS و Zeus تفوقا عليه . و عندما شغلنا البرنامج على اللينكس حصلنا على نتائج أقوى و افضل من الويندوز .
الخلاصة :
أن هذا البرنامج مثالي للمواقع الكبيرة و الثقيلة و للذين يعتمدون على تقنيات الجافا و لكن واجهة المستخدم معقدة جدا و هي نقطة ضعفه .
4- Roxen WebServer 2.2
الميزات :
ذو مصدر مفتوح ، مجاني ، و إدارة المحتوى . العيوب :
المنتجة شركة خارجية صغيرة ( لن تستطيع دعم منتجها الدعم الكافي ) .
برنامج السيرفرات روكسان يعتبر محدود الانتشار و اقل البرامج الثلاثة السالفة الذكر انتشارا ، و لكن هذا لا يعني أن هذا السيرفر جديد النشأة بل انه يعتبر سيرفر قديم كانت سنة 1993 سنة ظهوره الأولى .
و قد نشاء في جامعة سويدية و إلى الآن شركة RealNetworks تستخدمه . الجدير بالذكر أن هذا البرنامج المفتوح المصدر لا يحتوي على بروتوكول الـ HTTP فقط و لكنه يدعم عشرات البروتوكولات الأخرى . و الذي يجعل هذا السيرفر مميز هو انه يعتمد على لغة خاصة به تدعى باسم RXML .
بعد تنصيب هذا البرنامج ( و هو عمل سهل جدا ) ستأتي مرحلة تنظيم خصائص السيرفر و التي يقدم لنا برنامج روكسان خدمة التحكم بواسطة الواجهة الرسومية .
كما في برنامج السيرفرات أباتشي في روكسان أيضا يمكنك تشغيل و إيقاف الخصائص التي تحتاج لها و التي لا تحتاج لها للتسريع من أداء السيرفر .
و الجدير بالذكر انك عندما تضع الماوس على أي خيار تظهر لك توضيحات لتسهيل العمل و يمكنك تغير اللغة على حسب اللغة التي تجيدها (( و ليس كبرنامج السيرفرات أي بلانيت المعقد الاستخدام )) .
بعد أن خضع هذا البرنامج للتجربة اظهر ضعفا و مشاكل في بعض النقاط .
أحيانا أثناء العمل كان يتوقف السيرفر عن الاستجابة و نضطر إلى إعادة تشغيله مرة أخرى يدويا . نعم فتحت ضغط متوسط كان السيرفر يتوقف أو يعمل ببطء و كان اضعف من بقية السيرفرات السالفة الذكر في هذا النقطة .
البرنامج يحتوي على أغلبية خصائص السيرفرات الأخرى مثلا : authentication مع حماية الـ LDAP ، دعم الـ SSL . و إضافة إلى ذلك دعم الـ java server و الـ java Servlets و الـ FrontPage Extensions ، و دعم تقنية الـ CGI و الـ Fast CGI .
الخلاصة :
البرنامج له لغة خاصة تدعى RXML بالإضافة إلى انه يستفيد عن طريق الـ in-line من لغة البيرل و الـ PIKE . و مع أن البايك و الآر اكس إم إل لغتان قويتان و تلبيان احتياجات المبرمجين و لكن يعتقد أن المبرمجين سيتجهون إلى لغات البرمجة المعروفة اكثر .
5- Zeus Web Server 4.0
الميزات :
السرعة الرهيبة ، واجهة تحكم سهلة و جميلة و دعم التقنيات المفتوحة .
العيوب :
غالي الثمن ، سوقه صغير ، الدعم الفني غير متواجد في كل العالم .
برنامج السيرفرات زيوس النسخة الرابعة التي تحتوي على الكثير من المزايا و المواصفات الرائعة جعلتنا نقول أن هذا البرنامج هو البرنامج الأول في السيرفرات و عمله القوي جدا على اليونيكس كان دليلا واضحا على تفوقه ( لا توجد حاليا نسخة للويندوز ) . قيمته 1700 دولار و هي قيمة مثيله للـ iPlanet و لكن برنامجنا هذا يحتوي على خصائص الاي بلانيت كلها بل و اكثر و خصائص لا يحتويها الاي بلانيت .
عملية التنصيب غاية في السهولة فقط عليك أن تجيب على القليل من الأسئلة و ستكون جاهزا لتنطلق .. لوحة تحكم رسومية جميلة و سهلة جدا . و الخيارات في متناول اليد فبالسهولة يمكنك إضافة سيرفرات مجازية و ربطها بأي مجموعة تريد . الجدير بالذكر أن برنامجنا هذا مثل الاي بلانيت لا يحتاج إلى إعادة تشغيل السيرفر بعد إجراء التغيرات فقط ينتظر حتى تقوم بتأكيد تفعيل التغيرات و سيقوم بإظهار لوحة تظهر تطور إجراء التغيرات و هذه ميزة حصرية للبرنامج ، بالإضافة إلى انه يمكنه أن يحفظ الـ logging بطريقتين الـ realtime و الـ history .
البرنامج يدعم الـ SSL و خصائص و تراخيص الدخول سهلة التحكم بواسطة لوحة على شكل فورم . معظم خصائص الاباتشي متوافرة مثل الـ mod-rewrite و الـ mod-speling ( لتصحيح الروابط الخاطئة أتوماتيكيا ) .
البرنامج يستطيع على حسب اللغة المستخدمة في المتصفح و الكاركتر ست ، أن ينظم الخصائص العالمية ، و على حسب دعم المتصفح يستطيع البرنامج أن يختار أنواع الملفات و يحتوي على محرك بحث .
الجدير بالذكر أن الشركة خصصت قابليات و مميزات خاصة فقط للمواقع التي تريد التحويل من سيرفر إلى آخر ، و اتخذت تسهيلات مثل الـ CGI و الـ FAST CGI و الـ SSI بالاضافة الى دعم الـ ISAPI و الـ NSAPI .
زيوس يدعم البي اتش بي و Servlets java و يمكنك استخدام الـ ASP بواسطة برنامج :
Sun Chili!Soft ASP و بعد الاختبارات لكل السيرفرات اكتشفنا أن أقوى هذه السيرفرات دعما للـ CGI هو زيوس .
الخلاصة :
إن هذا السيرفر سيرفر مثالي لن تستطيع الاستغناء عنه إذا كنت تريد تشغيل موقعك على اليونيكس .
النتائج :
(( ملاحظة النتائج منقولة حرفيا من مجلة أجرت دراسة بين برامج السيرفرات ))
و الحمد لله انتهت الدراسة آمل أنى استطعت أن أضع دليلا واضحا يرجع إليه إخواني العــــرب عند اختيارهم برنامج السيرفر المناسب لهم