المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم زياره القبور ...........


صدفه
2010-01-13, 09:24 AM
[center]بسم الله الرحمن الرحيم
الرياض: أوضح الدكتور عبد الله المصلح عضو هيئة كبار العلماء أن زيارة المقابر تكون على ثلاثة أشكال: زيارة شركية ،وزيارة بدعية ،وزيارة شرعية. والزيارة الشركية ، أن يذهب شخص ما إلى القبر يطوف به ، ويدعو صاحب القبر أن ينفعه أو يقضى له الحوائج.

والزيارة البدعية،أن يذهب إلى القبر، ويدعو الله عنده معتقدا أن دعائه بجوار القبر ينفعه، فالدعاء عند القبور بدعة.

والزيارة الشرعية، أن تذهب إلى القبر تدعو الله له ، فهو يكون في أمس الحاجة لهذه الدعوات،كأن تقول :"اللهم أغفر له ،اللهم ارحمه اللهم أسكنه الجنة".

و أكد في برنامج الجواب الشافي الذي تبثه فضائية الرسالة، أنه لا يجوز أن يصلى المسلم عن أحد قد توفى، وإنما يدعو له في صلاته، أو بعد الصلاة ،كذلك يجوز أن يقف على قبره، ويسلم عليه ، كأن يقول:" السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، أنتم السابقون، ونحن اللاحقون، يغفر الله للمتقدمين منكم والمتأخرين" ويمكن أن تدعو له ولأموات المسلمين.

وأضاف، بحسب موقع "الفقه الإسلامي"، أن العمل ينقطع بالوفاة. فإذا مات الإنسان يتوقف عمله وينقطع إلا من ثلاث ، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – أنه قال : "إذا مات ابن آدم ، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علمٍ ينتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له".

وأشار إلى أن الصدقة تكون مما يملكه الإنسان ، فلا يجوز أن يقول الإنسان: " اللهم إني أتصدق على والدي بقراءة سورة البقرة؛ لأن الإنسان لا يكون قد ملك أجرها ،لكن ينبغي أن يقرأ أولا ما تيسر له من القران ، وبذلك يكون قد حصل على أجر عظيم، فالرسول صلى الهأ عليه وسلم قال:"لا أقول ألم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف" والحسنة بعشر أمثالها، وربما يضاعف الله إلى سبعمائة ضعف، ثم بعد ذلك يقول : اللهم إنى أتصدق بثواب ما قرأت لفلان.
وادعوا لى الله بالشفاء
__________________
[/RIGHT]