المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تؤكد جدارتها باللقب وغانا راضية عن منتخبها


Link Dot Net
2010-02-01, 11:18 AM
مصر تؤكد جدارتها باللقب وغانا راضية عن منتخبها

http://productnews.link.net/BBC/arabic/sport/01-02-2010/100201002751__226x170.jpg

حققت مصر إنجازا كرويا هو الأول من نوعه في القارة السمراء ، فقد احتفظ المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي والمرة السابعة في تاريخ الكرة المصرية وهو إنجاز لم يحققه أي منتخب على مستوى العالم.
واستحق لاعبو مصر ومدربهم حسن شحاتة هذا الفوز الذي عوضهم عن عدم التأهل إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا، وأثبت المنتخب المصري أحقيته باللقب القاري خاصة وأنه تغلب على أربعة منتخبات متأهلة إلى المونديال هي نيجيريا والكاميرون والجزائر وغانا.
الفوز على غانا بهدف نظيف أحرزه محمد ناجي (جدو) في المباراة النهائية توجه هدافا للبطولة برصيد خمسة أهداف. وفاز عصام الحضري بلقب أحسن حارس مرمى فشباكه لم تهز سوى بهدفين طوال ست مباريات.
المنتخب المصري فاز أيضا بكأس اللعب النظيف، أما قائده أحمد حسن فقد خاض ضد غانا مباراته الدولية رقم 172 وهو اللاعب الافريقي الوحيد الذي خاض أربع مباريات نهائية مع منتخب بلاده وذلك أعوام 1998 و 2006 و 2008 و2010.
بطل أفريقيا هو أقوى هجوم برصيد 15 هدفا في أنجولا 2010، ومنذ تعادله في آخر مباراة بالدور الأول لبطولة تونس 2004 لم يخسر المنتخب المصري أي مباراة في النهائيات الأفريقية برقم قياسي وصل إلى 19 مباراة.
سادت المعسكر المصري فرحة شديدة عكستها تصريحات حسن شحاتة الذي أكد أن فريقه فاز بالبطولة عن جدارة واستحقاق بعد أن تفوق على أكبر منتخبات القارة.
شحاتة اعتبر في تصريحاته عقب المباراة هذا الفوز التاريخي خير تعويض عن الفشل في التأهل إلى كأس العالم.
واعتبر شحاتة ما حققه نصرا للكرة العربية قائلا إن يجب منح المزيد من الفرص للمدربين الوطنيين في الدول العربية لإثبات كفاءتهم.
وردا على سؤال موفد بي بي سي العربية عن تعرضه لضغوط في الفترة الأخيرة قال شحاتة إن الضغوط عليه موجودة منذ توليه مهمته عام 2005 سواء في مباراة ودية أو رسمية.
وأضاف أنه ركز فقط في عمله ولم يلتفت إلى ذلك قائلا إذا التفت لما يقال حولك لم تعمل أو تحقق أي شئ.
وأكدت تصريحات أعضاء الجهاز الفني للمنتخب المصري على أن التخطيط السليم منذ البداية للفوز بالكأس هو الذي حقق هذا الإنجاز.
اما اللاعبون فقد عبروا عن فرحة غامرة بهذا الفوز الذي جاء بصعوبة امام منتخب معظم عناصره من الشباب الذين يتميزون بالسرعة واللياقة البدنية العالية.
وقال أحمد حسن إن المنتخب المصري يضم مجموعة متميزة من اللاعبين مع جهاز فني على مستوى عال إضافة إلى مشاعر الحب التي تسود بين الجميع.
وأعرب حسن عن سعادته بالفوز في رابع نهائي قائلا إن ذلك بفضل الله ، وأقر في مقابلته مع موفد بي بي سي بأنه كان هناك ضغط على خط وسط المنتخب المصري في المباراة.
وأضاف أحمد حسن كنا نلاعب فريقا كبيرا فيه عنصر الشباب وعنصر الخبرة مؤكدا أن منتخب غانا أرهق في البداية لاعبي المنتخب المصري ولكنهم تفوقوا في النهاية بخبرتهم.
وتحدث أحمد حسن عن سوء أرضية الملعب، وهو ما أشار إليه أيضا حسني عبد ربه الذي قال إن الأرضية أثرت كثيرا على مستوى لاعبي مصر مؤكدا أن المباراة كانت صعبة لكن الأهم من كل شئ أننا فزنا بالبطولة وحصدنا جميع الألقاب وده كان أهم حاجة بالنسبة لنا .
أما محمد زيدان صاحب التمريرة التي جاء منها الهدف فقال إن الفوز جاء بفضل جهود جميع اللاعبين مؤكدا أن اللاعبين قدموا البطولة بروح عالية جدا وإخلاص شديد.
وأضاف في تصريح لبي بي سي إن أهم شئ هو الحفاظ على اللقب، وقال إن منتخب مصر واجه فريقا صعبا يلعب بخطة دفاعية محكمة وحرص شديد ولكن تمكن هجوم مصر من تحقيق اختراق وتحقيق البطولة.
يشار إلى أن الأمن الأنجولي تصدى لزيدان عندما حاول الذهاب إلى الجماهير المصرية للاحتفال معها، وقد انتقد زيدان بشدة هذا التصرف من الأمن الأنجولي معربا عن صدمته.
على الجانب الآخر نال منتخب غانا ومعظمه من العناصر الشابة إشادة كبيرة، وتوقع المراقبون أن يكون لهذا المنتخب شأن كبير في السنوات القادمة معتبرين أن غانا خسرت البطولة ولكنها كسبت فريقا له مستقبل واعد.
الصربي ميلان راييفاتش مدرب غانا قال في تصريح لموفد بي بي سي عقب اللقاء إن نقص خبرة اللاعبين كان له دور كبيرا .
وقال إن فريقه ضيع عدة فرص للتهديف بينما استغل المنتخب المصري فرصة واحدة فقط ليحرز هدفا مضيفا هذه هي كرة القدم .
وأضاف أن الفريق لعب مباريات جيدة للبطولة التي كانت خبرة جيدة قبل المشاركة في نهائيات كأس العالم.
وأوضح ان لاعبيه خاصة الشباب أرادوا إثبات أنفسهم وتحقيق الفوز فهاجموا كثيرا وتركوا بعض المساحات الخالية، لكنه أعرب عن رضائه عن الفريق خلال البطولة معتبرا أنه حقق نجاحا كبيرا.
وتوقع أيضا أن يظهر الفريق بشكل أفضل في نهائيات كأس العالم نتيجة الخبرة التي اكتسبها اللاعبون بعد كل المشاكل التي واجهناها في إشارة إلى الإصابات التي حرمت الفريق من كبار نجومه مثل مايكل إيسيان لنجم تشيلسي.
من جهته قال أسامواه كوادو أحد النجوم الشابة التي ثبتت أقدامها مع الفريق خلال البطولة إن يأمل بأن تكون الأمور أفضل بالنسبة لغانا في النهائيات القادمة.
وأكد كوادو في تصريحاته عقب المباراة إن منتخب غانا لديه مستقبل كبير فمعظم لاعبيه من صغار السن ويمكنهم تقديم الأفضل.
وردا على سؤال بي بي سي بشان فرص التهديف التي أضاعها منتخب غانا قال كوادو إن هذه هي كرة القدم أي شئ يمكن أن يحدث مضيفا أن أي فريق يمكن أن يضيع فرصا ثم يصاب مرماه بهدف.
وأعرب عن ثقته في أن مستوى منتخب غانا سيكون أفضل في نهائيات كأس العالم مؤكدا أن اللاعبين سيعملون على تصحيح الأخطاء خلال الفترة القادمة.
ويشار إلى أن منتخب غانا فاز بكأس أفريقيا أربع مرات آخرها عام 1982، وبهزيمته أمام المنتخب المصري في نهائي أنجولا 2010 يكون قد احتل المركز الثاني في نهائيات أفريقيا أربع مرات أيضا.