المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملكه نفرتارى


صدفه
2010-03-11, 11:48 PM
نفرتاري ( 1300—1250 قبل الميلاد) كانت كبيرة الزوجات الملكيات (او الزوجه الرئيسية) لرمسيس الثانى. نفرتاري تعني المصاحبة الجميلة و يترجم الاسم بمعاني مختلفة " المحبوبة التي لا مثيل لها " أو " جميلة جميلات الدنيا " أو انها تشبه النجمة ، تلك التي تظهر عند مطلع عام جديد ,نفرتاري هي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة ككليوباترا ، نفرتيتي و حتشبسوت . زين رمسيس الثانى ضريح نفرتاري qv66 بشكل مسرف ،و هو الأكبر والأبرز في وادي الملكات.



أصول نفرتاري غير معروفة ، ولكن يعتقد انها كانت عضوا في عائلة نبيلة. بينما كانت نفرتاري الملكه ، كان أخيها أمينوس يشغل منصب عمدة طيبة في عمر ثلاثة عشر تزوجت نفرتاري رمسيس ، في عمر خمسة عشر ، صعد رمسيس للعرش ، وظلت نفرتاري أهم زوجات الفرعون من ثماني زوجات في صعيد مصر لمدة لا تقل عن السنوات العشرين الاولى من حكم رمسيس.

ومن شدة حب رمسيس لزوجته نفرتارى قام بانشاءمعبد اخر لها بجوار معبده الضخم بابو سمبل وتتكون واجهة المعبد من 6تماثيل 4منهم لرمسيس و 2لنفرتارى.

اُكتشفت مقبرة نفرتارى سنة 1904 و لم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح. الفتحة المؤدية إلى داخل المقبرة تواجه الشرق. سقف المقبرة يعبر عن السماء . السماء في الليل ، سواد غميق ، ترصعه نجوم ذهبية . اللون الاسود غامق مشوب بزرقة . بعكس لون الاله انوبيس الاسود الصريح . تزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية و هناك لوحة حائطية تُصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج.