المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإنترنت بتتكلم عربى '.مصر'


Masry
2010-03-14, 02:18 PM
الإنترنت بتتكلم عربى '.مصر'

فور إعلان منظمة الآيكان عن فتح باب التقدم لتسجيل أسماء نطاقات ومواقع على شبكة الإنترنت بعدة لغات غير اللغة الإنجليزية مثل العربية والكورية والصينية والروسية ، تقدُمت مصر بطلب تسجيل النطاق الدولي العلوي '. مصر' ولتصبح أول دولة تطلب التسجيل باللغة العربية. ومن المتوقع أن يدفع هذا الإقبال على استخدام المواقع العربية بقوة على شبكة الانترنت ويفتح مجالات جديدة للاستثمار في هذا الصدد، ويتبع ذلك التقدم بالطلب عدد من الإجراءات التي ينتظر بعدها إعلان بدء تسجيل أسماء المواقع باللغة العربية تحت نطاق العلوى '. مصر'
الجدير بالذكر أنه في نهاية أكتوبر الماضي كان قد أعلن مجلس إدارة منظمة الآيكان في اجتماعه بمدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية عن موافقته على الخطة التنفيذية لتطبيق أسماء النطاقات الدولية العليا الخاصة برموز الدول بأحرف غير الأحرف اللاتينية؛ وترى مصر أن قرار مجلس إدارة الآيكان يعد خطوة إيجابية نحو تواجد تعدد لغوي على شبكة الانترنت، وخطوة داعمة لانتشار الانترنت في المجتمعات المختلفة بلغاتها المحلية.
ويقوم حالياً الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإتمام إجراءات التخصيص مع منظمة الآيكان و قد تم طرح الشروط التي يجب توافرها في الشركات الراغبة في الحصول على ترخيص تقديم خدمة التسجيل تحت النطاق العلوى '. مصر'.
ومن المتوقع أن تتخطى عمليات التسجيل مئات الآلاف من المواقع باللغة العربية في السنوات القادمة أسوة بما حدث في بعض الدول الأخرى التى تستخدم الحروف اللاتينية وخاصة مع انتشار استخدام الانترنت على أجهزة المحمول في مصر والدول العربية.
لمتابعة أخر الأخبار و للمزيد من المعلومات حول تسجيل أسماء نطاقات تحت النطاق العلوى الدولى '.مصر'
http://www.dotmasr.eg (http://www.dotmasr.eg)

كراسة الشروط (http://tra.gov.eg/presentations/DotMasrRFP.pdf)