المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيسان تنتج سيارة كهربائية في مصنعها ببريطانيا


Masry
2010-03-18, 02:36 PM
نيسان تنتج سيارة كهربائية في مصنعها ببريطانيا

http://productnews.link.net/BBC/arabic/business/18-03-2010/100318043511_leaf_226x170_ap.jpg

نشرت بتاريخ - الخميس,18 مارس , 2010 -07:09 11

أعلنت شركة نيسان اليابانية أنها ستقيم خطا لإنتاج سياراتها الكهربائية المسماة ليف أو(ورقة الشجر) في مصنعها بسندرلاند شمالي انجلترا.
وسيبدأ تشغيل خط الإنتاج عام 2013 في إطار مشروع لإنتاج السيارات الكهربائية تبلغ تكلفة استثماراته نحو 642 مليون دولار. يشار إلى أن نيسان ستطرح السيارة الجديدة في الأسواق اليابانية والأمريكية في وقت لاحق هذا العام.
ويقول أندي بلامر نائب رئيس الشركة إن بريطانيا ستكون ثالث دولة بعد اليابان والولايات المتحدة يتم فيها إنتاج السيارة الجديدة.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لخط الإنتاج الجديد نحو خمسين ألف سيارة سنويا ومن المتوقع أن يوفر مئات الوظائف.
وساهمت الحكومة البريطانية في تمويل المشروع الجديد بنحو ثلاثين مليون دولار، بينما قدم البنك الأوروبي للاستثمار نحو 336 مليون دولار.
وتعمل السيارة الجديدة بالكامل بالطاقة الكهربائية عن طريق بطاريات الليثيوم، وتم اختيار مصنع سندرلاند أيضا لبدء إنتاج البطاريات الخاصة بالسيارات الجديدة الشهر المقبل ما سيوفر أيضا المئات من فرص العمل.
وتقول شركة نيسان إن مشروع ليف سيكون الأول من نوعه في العالم لإنتاج كميات كبيرة من السيارات الصديقة للبيئة لانعدام انبعاث الغازات منها.
وقال اللورد بيتر مانديلسون وزير الأعمال البريطاني إن المشروع الجديد يعد تصويتا رائعا بالثقة لصالح مصنع سندرلاند وقوة العمل الممتازة فيه .
ويشار إلى أن مصنع نيسان في سندرلاند هو أكبر مصانع السيارات في بريطانيا، ويعمل به نحو أربعين ألف شخص وينتج تقريبا ثلث السيارات المصنعة في البلاد.
وتم تأسيس المصنع عام 1984 ، وقد استثمرت نيسان بالفعل نحو 274 مليون دولار في برنامج السيارات الكهربائية، و أعلن رئيسها التنفيذي كارلوس غصن العام الماضي التزام شركته بالمضي قدما في البرنامج.
وتوقع غصن ارتفاع نصيب السيارات الكهربائية في سوق السيارات بالعالم إلى نحو 10 % خلال عشر سنوات.