المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برلمانية أوروبية: الاتحاد يملك أوراق ضغط على إسرائيل لكنه ينتظر الأوامر الأمريكية


صدفه
2010-03-21, 03:32 PM
شنت فيرونيك دى كيزر، عضو البرلمان الأوروبى عن الحزب المسيحى الديمقراطى البلجيكى، هجوما لاذعا على إسرائيل، وقالت إنها تستخدم – عمدا - كل الطرق الممكنة لإشعال فتيل أزمة حادة مع الطرفين الفلسطينى والعربى، بما يضر بمصلحة عمليه السلام فى الشرق الأوسط.
وقالت النائبة، يهودية الجذور، لـ«المصرى اليوم» إن البرلمان الأوروبى دافع، على طول الخط، عن حق إسرائيل فى العيش بأمان، لكنه دافع أيضا عن حق الفلسطينيين فى أن يحيوا داخل دولة مستقلة، لكن إسرائيل، باستمرارها فى بناء المستوطنات خلال السنوات الماضية، ومؤخرا بتعريض المقدسات الإسلامية للخطر، تحاول أن تفرض أسلوب الأمر الواقع وتثير شعور الجانب العربى، لاسيما وأن الجميع يعلم ما تمثله القدس بالنسبة للمسلمين.
وألقت دى كيزر باللوم على أصحاب القرار السياسى فى المؤسسات الأوروبية، واتهمتهم بالضعف. وأكدت أن بروكسل تملك من أوراق الضغط التى يمكن أن تجبر إسرائيل على وقف عدوانها على القدس، لكن الأمر بحاجة إلى شجاعة سياسية، وهو ما يفتقر إليه العمل الأوروبى الحالى، الذى يعتمد، فى المقام الأول، على «انتظار ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية، ثم اتباع الطريق الذى ترسمه واشنطن، بدلا من أن تأخذ المؤسسات الأوروبية موقع الريادة».