المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقرر لجنة القدس فى «التشريعى الفلسطينى»: أى هزة أرضية يمكن أن تأتى على المسجد الأقصى .. وأدعو الفصائ


صدفه
2010-03-21, 03:34 PM
حذر أحمد أبوحلبية، مقرر لجنة القدس فى المجلس التشريعى الفلسطينى، من أن أى هزة أرضية خفيفة قد تأتى على بنيان المسجد الأقصى فى ظل الحفريات اليهودية المتواصلة فى أكثر من موقع أسفل المسجد، لاسيما أن هذه الأنفاق والحفريات وصلت إلى قواعده وأساساته، لافتاً إلى أن الحفريات بدأت من السور الجنوبى ووصلت إلى أسفل قبة الصخرة، وبلغت مساحتها حوالى نصف الأقصى».
وأضاف أبوحلبية فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: المحاولات المتكررة لاقتحام أولى القبلتين، تمثل خطوة متقدمة لتقويض المسجد الأقصى، من خلال ضمان إقامة الصلوات لليهود فيه بشكل دائم وتقسيمه مثلما حدث فى المسجد الإبراهيمى فى الخليل، وكشف أن هناك عملاً يهودياً متواصلاً فى هذا السياق، مثل افتتاح الملهى الليلى وإقامة الحفلات فى الشوارع المؤدية للأقصى، علاوة على شرب الخمر داخل المسجد من قبل اليهود والسياح، إضافة إلى منع المسلمين من الوصول إليه إلا فى حدود ضيقة».
وأوضح أبوحلبية: «هناك شبكة أنفاق متشعبة يصل عددها إلى ٢٥ نفقاً أسفل ساحات المسجد الأقصى، أضيف إليها نفق جديد تم حفره بجوار حائط البراق، والخطير فى هذه الأنفاق وصولها إلى القواعد والأساسات، الأمر الذى أدى إلى حدوث تشققات وانهيارات فى جدران المسجد».
وأشاد أبوحلبية بالدور الجماهيرى لفلسطينيى القدس و٤٨ ، الذين رابطوا فى المسجد الأقصى وواجهوا آلة البطش الصهيونية بصدورهم العارية، وطالب الأجنحة العسكرية للفصائل بأخذ زمام المبادرة، والرد عسكرياً على استهداف الأقصى بالعمليات الاستشهادية.
كما دعا جامعة الدول العربية إلى تقديم الدعمين السياسى والمالى لقضية القدس، وتفعيل قرار مجلس وزراء التعليم العرب بتدريس مقرر عن المدينة المقدسة فى المراحل التعليمية المختلفة فى الدول العربية.
على الصعيد الفلسطينى، اعتبر مقرر لجنة القدس أن إنهاء حالة الانقسام ذات أهمية استراتيجية للدفاع عن القدس ومسجدها الأقصى، مشيراً إلى أهمية التحرك العربى والإسلامى العاجل لنصرة مدينة القدس والتصدى لمحاولات تهويدها.