المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفقر فى مصر يفجر خلافاً بين «الملط» والحكومة


صدفه
2010-03-23, 09:40 AM
http://ggmedia.gazayerli.net/photo.aspx?ID=110932&ImageWidth=240 (http://www.almasry-alyoum.com/popimage.aspx?ImageID=110932)
رفض المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، تشكيك بعض الوزراء فى بيانات الجهاز المتعلقة بالأداء الحكومى. وقال أمام مجلس الشعب، أمس، إن تقريره الذى عرضه أمام المجلس حول الحساب الختامى للدولة عن السنة المالية ٢٠٠٨/ ٢٠٠٩ استند إلى وثائق ومستندات صادرة عن عدة جهات من بينها صندوق النقد والبنك الدوليان.
ولفت إلى أنه لا يمانع فى التشكيك فى بيانات هذه الجهات، خاصة صندوق النقد الدولى، رغم أن هذا قد يغضب الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، الذى يشغل منصب رئيس اللجنة المالية فى الصندوق.
وأضاف «الملط»: «أنا جايب الشيلة كلها ومستعد للرد بالمستندات»، جاءت كلمات رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات تعليقاً على كلام الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التنمية الاقتصادية، الذى شكك فى بيانات «الجهاز» حول ارتفاع معدلات الفقر فى مصر.
كان عثمان أوضح أن نسبة الفقر تراجعت فى الريف من ٣١٪ إلى ٢٦٪، وفى المدن من ١٣٪ إلى ٨.٦٪، نافياً ما يتردد عن استحواذ طبقة معينة على عوائد النمو الاقتصادى.
وقال المستشار جودت الملط إنه عندما تحدث عن نسبة الفقر فى مصر استند إلى تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة عام ٢٠٠٩، الذى حصل عليه ملخصاً من الدكتورة فايزة أبوالنجا، وزيرة الدولة للتعاون الدولى. ولفت إلى أن ما جاء بالتقرير عن مصر يتضمن أنها كغيرها من الدول النامية لم تترجم ارتفاع أدائها الاقتصادى إلى تحسن فى مستوى المعيشة أو خفض نسبة الفقر.
وشكك «الملط» فى دقة أرقام الحكومة، كما جاءت على لسان وزير التنمية الاقتصادية، وقال إن نسبة الفقر فى الريف، خاصة فى محافظات الصعيد تصل إلى ٤٠٪، وفى المدن إلى ١٨٪. وأعرب عن أسفه من وقوع بعض الصحف فى خطأ القول بأن نسبة الفقر تصل إلى ٧٧٪، وقال: «الحقيقة هى أن الريف يضم ٧٧٪ من فقراء مصر».