المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تقرأ مشاعر الآخرين


asmaa**
2010-04-04, 05:12 PM
كيف تقرأ مشاعر الآخرين

بسم الله الرحمن الرحيم



قراءة مشاعر الآخرين


يحدث ان تضطرب العلاقات في العمل او في المنزل أو في المدرسة لأننا لانعرف (أو لأننا لانعرف بشكل جيد) كيف نتواصل مع الآخرين. وهذا امر طبيعي تماما لأان 90% من أشكال التواصل بيننا وبين الآخرين لاتتم عن طريق اللغة بل عن طريق الانفعالات.

إن رفع مستوى التواصل مع الآخرين يتطلب الالتزام بقواعد محددة و مضمونة الفاعلية . ومن هذه القواعد :

1-تنشيط الذاكرة البصرية:
كل ما يمر في مجال الرؤية أمام أعيننا يتم تسجيله فورا من قبل الدماغ .
يمكن عبر إثارة بعض المناطق الدماغية بواسطة تيار كهربائي خاص إحياء جميع الصور التي سبق لكم و شاهدتموها في الماضي .
ومع ذلك قد لايكون من السهل عليكم أن تتذكروا لون القميص الذي إرتداه أحد زملائكم يوم أمس. فالإنتباه للآخرين يبدأ عن طريق تنشيط الذاكرة البصرية . لذا ، قد يكون عليكم أن تنشطوا هذه الذاكرة لتمتلكوا القدرة على قراءة مشاعر الآخرين .
ففي كل مرة تلتقون فيها شخصا جديدا ، احرصوا على أن تسجلوا في ذاكرتكم ما يميزه .


2-فصل الصوت عن الصورة :
تقوم هذه الطريقة على مشاهدة التلفزيون عند عرض نشرة الأخبار أو أحد الأفلام مع كتم الصوت والإبقاء على الصورة وحدها . قد تبدو المشاهدة غريبة بهذا الشكل . ولمن ذلك يسمح لنا بأن نكتشف بأننا لانرى الاشخاص الين يحيطون بنا بشكل كاف ، لأنهم عندما يتكلمون فإن كلامهم يتحول إلى ضجيج في دماغنا العاقل المفكر مما يؤدي إلى تشويش الصور التي يتلقاها دماغنا العاطفي .

ومع ممارسه هذه الطريقة نكتشف بعدها أننا أصبحنا أكثر قدرة على التقاط الكثير من الإشاراتالخفية التي يرسلها الجسم كحركات الوجه وتعبير العيون


3-كونوا أكثر واقعية :
ليس باستطاعتنا في أغلب الأحيان ان نقرأ مشاعر الآخرين لأننا لانراهم كما هم بالواقع . وقد تدفعنا المثالية إلى الظن بأن باستطاعتنا تغيير الأشخاص و الأشياء المحيطه بنا. ولكن بذل الجهد من أجل تحقيق مثل هذا الهدف لايؤدي إلى نتيجه إيجابية على الدوام . لذا عليكم ان تكونوا أكثر واقعية و ألا تبالغوا في تقدير قوتكم و إمكانياتكم.
تقبلوا الآخرين كما هم . وبذلك تريحون اعصابكم (على المدى القريب) كما تحافظون على معنوياتكم و مزاجكم ( على المدى الطويل)

4-لا تخضعوا لموازين القوى :
عندما نخضع لموازين القوى ، نتصرف و كاننا بدون مشاعر ، مع الأشخاص الذين نتعامل معهم . لا يخطر ببالكم مطالقا أن تشاركوا في مبارة ملاكمة مع ملاكم كمحمد علي كلاي وكذلك الأمر في العمل و الشارع و المنزل : عليكم أن ترفضوا ، قدر الإمكان الخضوع لموازين القوى ، لأنكم ستكونون الجهة الخاسرة على الدوام . فإن صدف وربحتم فإن إنتصاركم سيظل مؤقتا

5-تجاهلوا ما تتعرضون له من تعديات :
هناك سبب آخر يجعلنا ننفصل عن مشاعر الآخرين وهو ما يجابهوننا به من عدوانية مباشرة أو غير مباشرة . لأن العدوانية بطبيعتها تزعزع المشاعر و المعتدي غالبا مايستعمل عنصر المفاجأة و قد يأتي كلامه مشبعا بالمعاني الخفية القاسية إلى درجة تتجمد لها عروقكم .
لذلك فالأفضل هو تجاهل ما تتعرضون لم من اعتداءات . فذلك يمنحكم الوقت الكافي للتحكم في أنفسكم و لفهم أسباب ما يجري و للاستعداد للرد الممكن

6- تجنبوا سوء النية :

الشخص السيء النية هو ذلك الذي يخدعكم عندما يجعلكم تعتقدون بأنه يكن لكم مشاعر لاوجود لها في الحقيقة .
تعلموا كيف تكتشفون سوء النيه فذلك سهل .
فسوء النية هو ماتلمسونه من رب العمل الذي يتكلم دون أن يخفي استخفافه بكم ، وعند الزميل الذي يتقن فن السخرية ،وعند الصديق الذي يقضي معظم وقته في قول السوء عن الناس جميعا .

7-شيء من الأنانية:
يحدث لكم ، كل يوم ، أن تقدموا تضحيات من أجل الآخر . تحرمون أنفسكم مما تحبونه و تنسون مصالحكم الشخصية .
ولكن يحدث لكم في بعض الأحيان ان تحرموا انفسكم من أمور أكثر اهمية . كما يحدث عندما تتنازلون عن رغباتكم لكي تكونوا اكثر إنسجاما مع الصورة التي كونها الآخرون عنك .
شيء من الأنانية المعتدلة قد يكون مطلوبا لكي يتمكن كل شخص من الإهتمام بمشكلاته ومن أجل إقامةالتوازن بين مشاعركم و مشاعر الآخرين.