المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير كامل عن 14 فريقاً عربياً يتأهلون لدور الـ16 ببطولتي الكرة الأفريقية


صدفه
2010-04-05, 11:56 AM
تمكنت معظم الأندية العربية من كسب تأشيرة التأهل لدور الـ16 لبطولتي دوري رابطة أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي، حيث حقق فريقا "وفاق سطيف" الجزائري، و"حرس الحدود" المصري، أكبر نتائح في منافسات الدور الـ32، حيث نجحا في هز شباك غريميهما بخمسة أهداف نظيفة.




ففي دوري أبطال أفريقيا، ضمنت سبعة فرق عربية التأهل للدور التالي، هي "الأهلي" و"الإسماعيلي" من مصر، و"وفاق سطيف" و"شبيبة القبائل" من الجزائر، و"الترجي" التونسي، و"الاتحاد" الليبي، و"المريخ" السوداني، فيما خرج من المنافسة مبكراً فريقا "الأفريقي" التونسي، و"الدفاع الحسني الجديدي" المغربي، بينما لم يتحدد بعد موقف فريقي "الهلال" السوداني، و"الرجاء البيضاوي" المغربي.





ففي الجزائر، انتهى الديربي المغاربي، بين شبيبة القبائل والنادي الأفريقي التونسي لصالح التشكيلة الجزائرية بهدف دون رد، حمل توقيع يحيى شريف، كان فاصلاً لترسيم تأهل الشبيبة، بعد أن انتهى لقاء الذهاب بالتعادل بهدف لكل منهما، على ملعب المنزه بالعاصمة تونس.

كما تمكن وفاق سطيف، من التحليق عالياً وإنزال هزيمة ثقيلة بمنافسه الكاميروني "يونيون دوالا"، الذي أمطر شباكه بخمسة أهداف كاملة، تداول على تسجيلها كل من حاج عيسى في الدقيقة 16، لعموري جديات في الدقيقة 42، قاسم في الدقيقة 64، ديس اسماعيل في الدقيقة 73 ليختتم الحارس فراجي مسلسل التهديف بركلة جزاء في الدقيقة 84.

وكان الوفاق قد تفوق في مباراة الذهاب بهدفين دون مقابل، مما يجعله يتأهل للدور الثاني بأكبر نتيجة، أي بمجموع سبعة أهداف، ومن دون أن يتلقى مرماه ولا هدف.






وفي السودان، تمكن "المريخ" من التأهل للدور نفسه على حساب ضيفه "الغزلة" التشادي بهدفين نظيفين، جاء أولهما في الدقيقة العاشرة عن طريق النيجيري كليتشي أسونوا، بينما جاء الهدف الثاني من خطأ للمدافع التشادي سلفايا، الذي سجل في مرماه في الدقيقة 61، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.





وفي أدغال أفريقيا، كانت مهمة الإسماعيلي صعبة للحصول على تأشيرة التأهل، حيث خسر أمام "تامبو نيز" بطل "جزر الرينيون" بهدف دون مقابل، ولكنها خسارة لم تقصي "الدراويش"، بل خدمته طالما أنه تفوق على مضيفه في مباراة الذهاب قبل أسبوعين، بثلاثة أهداف لواحد.



كما عاد الترجي التونسي بتأهل مستحق من الرحلة التي قادته إلى بوركينافاسو، والتي جمعته ببطلها "يانيجا"، حيث انتهت المباراة لصالح زملاء النيجيري "مكائيل إينيرامو" بنتيجة 3-1، غير أن الترجي الذي فاز في لقاء الذهاب بنتيجة 4-1، استحق بطاقة التأهل لدور الـ16.




وكان فريقا الأهلي المصري والاتحاد الليبي قد تأهلا للدور نفسه في وقت سابق الجمعة، حيث فاز الأول على ضيفه "غانرز" الزيمبابوي بهدفين نظيفين، فيما كان خسر مباراة الذهاب بهدف وحيد، فيما حقق الثاني فوزاً صعباً على مضيفه "الدفاع" المغربي بركلات الترجيح، بعد تعادلهما بهدف لمثله، وهي نفس نتيجة لقاء الذهاب.





أما في منافسة كأس الاتحاد الأفريقي، فقد تأهلت أيضاً سبعة فرق عربية للدور الـ16، هي "حرس الحدود" و"بتروجيت" من مصر، و"النجم الساحلي" و"الصفاقسي" من تونس، و"شباب بلوزداد" الجزائري، و"الفتح الرباطي" المغربي، و"الأمل عطبرة" من السودان، بينما خرجت أندية "الجيش الملكي" المغربي، و"الأهلي طرابلس" الليبي، و"الخرطوم" السوداني.





جاء تأهل حرس الحدود بعدما سحق ضيفه "البنوك" الإثيوبي بخمسة أهداف نظيفة، تداول على تسجيلها كل من أحمد عيد عبدالملك، وأحمد عبدالغني بثنائية لكل منهما، بينما جاء الهدف الخامس بتوقيع اللاعب محمد حامد، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.



وفي المغرب، انتهى الديربي المغاربي بين "الجيش الملكي" و"شباب بلوزداد" الجزائري بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وهو ما خدم الأخير، الذي كان قد فاز في لقاء الذهاب بهدف وحيد.