المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلغاء نظام الانتساب بالجامعات اعتبارا من العام المقبل


Masry
2010-04-13, 10:57 PM
إلغاء نظام الانتساب بالجامعات اعتبارا من العام المقبل

هاني هلال : إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم .. ولا نية للخصخصة !!!


أعلن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أنه سيتم إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم، مشيرا إلى أن الحوار ما زال مفتوحا حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة.


كما قال هلال أنه سيتم توجيه الطلاب إلى أشكال أخرى من التعليم مثل التعليم التبادلى والتعليم المفتوح والذى يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب التى تعمل وتتعلم فى ذات الوقت.


http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/eb4bba80421b44ae976497d92c378dfb/Thumbmail2010-04-13+17%3A59%3A51.457X.jpg?MOD=AJPERES



كما نفى وجود أية طبقية أو تمييز بين طلاب الجامعات الخاصة وطلاب الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن الجامعات الحكومية فى مصر تضم مليونا و 600 ألف طالب وطالبة فى حين تضم الجامعات الخاصة 60 ألف طالب فقط.


وعن الجامعات الخاصة قال "نتمنى أن تقوى الجامعات الخاصة وتنافس الجامعات الحكومية التى لا زالت برغم التحديات والصعوبات التى تواجهها هى الأساس فى العملية التعليمية بالتعليم الجامعى".

وحول القبول بالجامعات ...

قال هلال أن المناقشات ما زالت مفتوحه حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة والذي سيرتكز على كيفية تقييم المواد المؤهلة ونسبتها فى المجموع النهائى لشهادة اتمام التعليم الثانوى بما يحقق العدالة للطلاب ودون أن يخلق ذلك سوقا جديدة للدروس الخصوصية ولا يساوى بين الطالب المتميز وغيره من الطلاب.


كما أكد أن المناقشات تتناول أيضا كيفية التنسيق داخل مكتب التنسيق وحول امتحان القدرات المنتظر أن يجرى بشكل مستقل عن امتحان الثانوية العامة والذى يؤهل الطالب لدخول كليات بعينها، مشيرا إلى أنه سيكون امتحانا ورقيا فى بداية تطبيقه ثم يتحول إلى اليكترونى دون تدخل للعنصر البشرى فى ادائه أو نتائجه.


وأشار إلى أنه سيتم إنشاء العديد من الجامعات الأهلية فى المرحلة القادمة وأن هذه الجامعات تختلف عن الجامعات الخاصة فى عدم استهداف الربحية.

وحول خصخصة الجامعات ...

شدد هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى على عدم وجود أى نية لخصخصة الجامعات وأن النية تتجه إلى مزيد من استقلالية الجامعات خاصة فى ادارتها الاقتصادية، مشيرا إلى أن ميزانيات الجامعات تأتى مباشرة إليها من وزارة المالية دون المرور على الوزارة.


وأقر هلال بتخفيض أعداد طلاب كليات الطب بالجامعات المصرية بهدف إعداد منظومة متكاملة لتدريبهم والارتقاء بأدائهم على أن يتم زيادة الأعداد فى مرحلة لاحقة، موضحا أن هناك اتجاها لدى اساتذة الطب أنفسهم لمواجهة ظاهرة تولى بعض أبناء الأساتذة مواقع المعيديين بهذه الكليات.


لا توجد درجات رأفة ....

وحول تقييم درجات الرأفة فى الجامعات أكد وزير التعليم العالى عدم وجود ما يسمى بدرجات الرأفة فى القانون أو اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات "ولكن هناك لجانا للممتحنين وظيفتها مراجعة النتيجة النهائية وأنه مع الزمن تأكد العرف والممارسة فى الأخذ بدرجات الرأفة وندرس هذا الموضوع حاليا بما لا يضر بصالح الطلاب".


وردا على سؤال حول خطة وزارة التعليم العالى لسنة الفراغ فى الجامعات والمقرر أن تكون العام القادم، وصف الدكتور هانى هلال هذه السنة بأنها "سنة البركة" لأن عدد الطلاب الذين سيلتحقون بالجامعات لن يزيد على 15 بالمائة ممن يقبلون كل عام إلى جانب ما يقرب من 15 بالمائة من الطلاب الراسبيين ما سيمكن الجامعات من تنفيذ اصلاحات داخلية في هذه السنة .