المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام النسيان المتعلقة بالصلاة


Link Dot Net
2010-11-13, 03:02 PM
أحكام النسيان المتعلقة بالصلاة
د. عباس رحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أصل هذا الموضوع خطبة جمعة ألقيتها يوم الجمعة 19 / 6 / 1430هـ في جامع العلامة عبد العزيز بن باز يرحمه الله بينبع الصناعية وطلباً للأجر ونشر للعلم نشرتها في بعض المنتديات أسال الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .



الصلاة تتكون من أركان وواجبات وسنن و سوف نذكر حكم من ترك شيئاً من ذلك ناسياً وماذا عليه بعيداً عن خلاف الفقهاء رحمهم الله ومن أراد التفصيل فليراجع المطولات من كتب الفقه:
أولاً: حكم من ترك ركناً من أركان الصلاة ناسياً:
وقبل بيان الحكم الشرعي نأتي على ذكر أركان الصلاة وهي: القيام مع القدرة - تكبيرة الإحرام - قراءة الفاتحة - الركوع - الاعتدال بعد الركوع - السجود على الأعضاء السبعة - الجلسة بين السجدتين - الجلوس للتشهد الأخير - التشهد الأخير - الطمأنينة في جميع الأركان - الترتيب بين هذه الأركان - التسليم .

المسألة الأولى: إذا ترك المصلي تكبيرة الإحرام ناسياً فإنه يجب عليه إعادة الصلاة لأن صلاته لم تنعقد أصلاً .

المسألة الثانية: إذا ترك المصلي ركناً غير تكبيرة الإحرام ناسياً فإنه لا يخلو من أربع حالات:
التذكر أثناء الصلاة :
الحالة الأولى: أن يتذكر الركن المنسي قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة التالية فإنه يجب عليه أن يعود إلى الركن المنسي ويأتي به وبما بعده ويسجد سجود السهو .
الحالة الثانية: أن يتذكر الركن المنسي بعد أن وصل إلى موضعه من الركعة التالية فإنه يجب عليه أن يعتبر تلك الركعة التي نسي فيها ذلك الركن لاغيه ويأتي بركعة كاملة بدلاً عنها ويسجد سجود السهو .
التذكر بعد انتهاء الصلاة
الحالة الثالثة: أن يتذكر الركن المنسي بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة أو فاصل يسير نحو خمس أو سبع دقائق وكان الركن المنسي ليس التشهد الأخير أو التسليم فإنه يقوم دون تكبير ويأتي بركعة كاملة ويتشهد التشهد الأخير ويسلم ويسجد سهو السهو . أما إذا كان الركن المنسي التشهد الأخير أو التسليم فإنه يأتي به وما بعده ويسجد سجود السهو.
الحالة الرابعة: أن يتذكر الركن المنسي بعد الصلاة ولكن بعد مضي زمن طويل ففي هذه الحالة يجب عليه إعادة الصلاة كلها .


ثانياً: حكم من ترك واجباً الصلاة ناسياً:
وواجبات الصلاة هي :التكبيرات الانتقالية بن الأركان – قول " سمع الله لمن حمده " للإمام المنفرد إذا رفع رأسه من الركوع- قول "ربنا ولك الحمد" للإمام والمنفرد والمأموم- قول " سبحان الله ربي العظيم " في الركوع – قول " سبحان ربي الأعلى " في السجود – قول " ربي اغفر لي " في الجلسة بين السجدتين – التشهد الأول – الجلوس للتشهد الأول .
لا يخلو حال من ترك واجباً من واجبات الصلاة ناسياً من ثلاث حالات:

الحالة الأولى: أن يتذكر الواجب المنسي قبل أن يفارق مكان الواجب فإنه يجب عليه أن يأتي به ولا شئ عليه ,
الحالة الثانية: أن يتذكر الواجب المنسي بعد مفارقة محله وقبل أن يصل إلى الركن الذي يليه فإنه يرجع ويأتي به ثم يكمل صلاته ويسجد سجود السهو .
الحالة الثالثة: أن يتذكر الواجب المنسي بعد وصوله إلى الركن الذي يليه فإنه لا يرجع إليه بل يكمل صلاته ويسجد سجو السهو .


ثالثاً: من ترك سنة من سنن الصلاة ناسياً:
وسنن الصلاة هي: رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وبعد الرفع منه وبعد القيام من التشهد الأول – وضع اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر – دعاء الاستفتاح – التعوذ من الشيطان – البسملة – قول آمين بعد الفاتحة – قراءة ما تيسير من القرآن بعد الفاتحة – الجهر في الصلاة الجهرية والإسرار في الصلاة السرية – تفريج الأصابع عند القبض على الركبتين في الركوع – ما زاد على مرة واحدة من أذكار الركوع و السجود والجلسة بين السجدتين – التورك في التشهد الثاني -الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير . وغير ذلك .
من نسي سنة من سنن الصلاة وقد تجاوز محلها فإنه لا يعود إليها ولا يجب عليه سجود السهو وإن سجد لها سجود السهو استحبابا جاز ذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (( فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين )) رواه مسلم


رابعاً :مسائل مهمة:
1- حكم من زاد ركناً في الصلاة :
الزيادة نوعان: النوع الأول: زيادة في الأقوال : كأن يقرأ الفاتحة في السجود أو يقرأ الفاتحة مرتين ونحو ذلك . الصحيح أنه ليس عليه شي ولا يجب عليه سجود السهو .
النوع الثاني: الزيادة في الأفعال: إذا كان سهواً كأن يسجد في الركعة الواحدة ثلاث مرات أو يركع مرتين فإن عليه سجود السهو .
2-إذا قام المصلي إلى ركعة زاده على أصل الصلاة ثم تذكر أثناء ذلك فإنه يجب عليه أن يجلس مباشرة ويكمل صلاته ثم يسجد سجود السهو .
مسألة: هل المأموم يتابع الإمام في الركعة المزادة وهو يعلم أنها زاده الصحية انه لا يجوز له متابعته وإذا فعل ذلك بطلت صلاته .
3- من شك في عدد الركعات أو في فعل ركن ولم يترجح له شئ بنى على التعيين وهو الأقل ثم يكمل صلاته ويسجد سجود السهو .

4- إذا نسي المأموم واجب من واجبات الصلاة فإنه لا شيء عليه لأن الإمام يتحمله عنه . إلا إذا كان المأموم مسبوقاً والواجب الذي نسيه وقع منه بعد تسليم الإمام فإنه يجب عليه سجود السهو .
5- إذا تكرر من المصلي السهو أو النسيان فإنه يجب عليه فقط سجدتان للسهو مرة واحدة فقط.
6- من نسي سجود السهو ثم تذكرة بعد الصلاة ، إذا كان تذكره بعد الصلاة مباشرة أو فاصل قصير فإنه يسجدهما وإذا كان الفاصل طويل فإنه لا شئ عليه .

7-أين موقع سجود السهو قبل السلام أم بعد السلام ؟
اختلف العلماء في ذلك فمنهم من يقول سجود السهو قبل السلام ومنهم من يجعله بعد السلام ومنهم من يقول في حال النقصان قبل السلام وفي حال الزيادة بعد السلام وغير ذلك .
والذي يظهر لي والله أعلم أن الأمر فيه سعه ومن جعل سجود السهو قبل السلام في جميع الأحول السابقة الذكر خصوصاً إذا كان إماماً ومعلماً لعامة الناس فإن هذا جيد .


والله أعلم


اللهم اغفر لي ولإخواني فإننا نحب الحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبكم في الله
د . عباس رحيم