المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة الى خطط نوعية لوقاية المراهقين من التدخين


Link Dot Net
2010-11-13, 03:20 PM
دعوة الى خطط نوعية لوقاية المراهقين من التدخين





http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/11/week2/teen_girl_smoking_.jpg يتطلب منع المراهقين من البدء بالتدخين أوإقناعهم بالتخلي عنه مقاربة محددة، بحسب باحثين من البرنامج الأوروبي المشترك "أكسيس" الذي يعمل على تجنيب هؤلاء التدخين، بحسب ما تم إعلانه في فيينا. وأوصى علماء من عشرة بلدان في الاتحاد الأوروبي تحميل المراهقين المسؤولية. فكتبوا في دراستهم "الهدف ليس بتوجيه المراهقين إلى ما عليهم القيام به، وإنما فسح المجال أمامهم ليتخذوا هم قرارا".


وفي مؤتمر صحافي لإطلاق برنامج موجه للمراهقين النمسويين الأكثر إدمانا على التدخين في كافة أنحاء أوروبا، شرح المعالج النفسي سيباستيان بورن-مينا قائلا "إذا قلتم لهم بأن التدخين مضر وسيء فإن ذلك من شأنه أن يهمشهم في المجتمع".
ويحصى في النمسا 25% من المدخنين بين الذين يبلغون الخامسة عشرة من عمرهم، و50% بين هؤلاء الذين يبلغون 17 عاما.


ويشدد أوثمار كاراس النائب الأوروبي المحافظ ورئيس المنظمة النمسوية الخيرية "هيلفسفيرك"، على "ضرورة التساؤل عن سبب بدء المراهقين بالتدخين". وبحسب توصيات دراسة "أكسيس"، سوف يعمد بورن-مينا إلى جعل مراهقين غير مدخنين يتدخلون إلى جانب شباب من الفئة العمرية نفسها. كذلك ينصح الخبراء بمضاعفة التواصل المباشر مع المراهقين في أوساطهم (المدارس والأندية الرياضية والمراقص...)، بالإضافة إلى الحملات الإعلانية التقليدية عبر التلفزيون أو الإنترنت.


وترى دراسة "أكسيس" ضرورة جعل برامج الإقلاع عن التدخين أكثر جذبا، كما يمكن اللجوء إلى الأدوات التسويقية نفسها التي يستخدمها مصنعو التبغ مثل القسائم الشرائية والهدايا... ويلفت كاراس إلى عدم الاعتماد على حظر قريب للتدخين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بهدف دعم هذه المبادرات، "فأنا لا أرى في الوقت الحالي أغلبية تصب في مصلحة ذلك".