المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إكتشاف آليات عمل جهاز المناعة يفتح خطا هجوميا جديدا ضد الفيروسات


Link Dot Net
2010-11-13, 03:20 PM
إكتشاف آليات عمل جهاز المناعة يفتح خطا هجوميا جديدا ضد الفيروسات








اكتشف الباحثون أن جهاز المناعة يستهدف الفيروسات من داخل الخلايا مما يشير إلى إمكانية تطوير استراتيجيات جديدة ضد الالتهابات الناجمة عن تلك الفيروسات المتسببة في الانفلونزا وحالات الغثيان التي تقع عادة خلال الشتاء.


وكانت القناعة السائدة من قبل أن جهاز المناعة يكوّن أجساما مضادة تلتصق بالفيروسات ثم تطلق هجوما باستخدام جهاز التخلص من فضلات الخلية نفسها. تعتبر هذه الفيروسات أكبر قاتل للانسان وبعضها يصعب علاجه وهي مسؤولة على عدد من الوفيات يساوي ضعف ما يتسبب السرطان فيه. لكن الاكتشاف يعطي الاطباء سلاحا جديدا في المعركة ضد الفيروسات بما فيها تلك التي تتسبب في أمراض شائعة مثل البرد وامراض المعدة الناجمة عن البكتريا.


وفي تقرير نشره فريق العلماء اليوم كشف عن الطريقة التي لم تكن معروفة من قبل والتي يستخدمها جهاز المناعة في هجومها على البكتريا وهذه المعلومات تقدم مقاربة جديدة لمعالجة الأمراض الناجمة عن الفيروسات.

وقال الدكتور ليو جيمس من مختبر البيولوجيا الجزيئية في كمبردج الذي ترأس فريق الباحثين لمراسل صحيفة الغارديان: "للأطباء الكثير من مضادات الحيوية المستخدمة في محاربة البكتريا ولكن هناك القليل لمحاربة الفيروسات. وعلى الرغم من أننا لا نعلم إن كانت كل الفيروسات تزال بهذه الطريقة فإننا متحمسون جدا لاكتشافنا إذ قد يفتح الباب لابتكار أدوية مضادة للفيروسات".