المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد انقاص الوزن


Link Dot Net
2010-12-13, 12:08 PM
يتفق خبراء الصحة عامة أن الأشخاص البالغين سن الرشد يستفيدون صحياً من نقصان الوزن إذا كانت زيادة وزنهم معتدلة أو شديدة . أن الأشخاص البالغين الذين يزيد وزنهم عن الحد المقبول ، والذين يعانون من مشاكل صحية بسبب زيادة الوزن أو يتضمن تاريخ عائلاتهم مثل تلك المشاكل ، يستفيدون هم الآخرون من انقاص الوزن .

مشاكل صحية تتعلق بالوزن

بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالوزن تشمل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات الكولسترول ، وارتفاع مستويات السكر في الدم . حتى لو كان نقصان الوزن قليلاً لا يتجاوز العشرة أو العشرين رطلاً ، فبالإمكان تحسين الصحة نتيجة لذلك النقصان إذا قمت إلى جانب ذلك ، على سبيل المثال ، بتخفيض ضغط الدم وتخفيض مستويات الكولسترول .

كيف ينقص الوزن

يتوقف وزن جسمك على عدد السعرات الحرارية التي تدخل في طعامك الذي تتناوله كل يوم وعدد السعرات الذي تستنفذه . بناء على ذلك يتوجب عليك ، كيّ تنقص وزنك ، أن تأخذ في طعامك عدداً من السعرات يقل عن عدد السعرات الذي تستنفذه . وبإمكانك تحقيق ذلك إما بزيادة نشاطاتك الجسدية والتمارين الرياضية أو بتخفيض كمية الطعام الذي تتناوله .

نصائح لإنجاح جهودك

إتباعك برنامجاً يساعد على زيادة نشاطاتك الجسدية والرياضية ، مع تخفيض عدد السعرات التي تدخل في الطعام الذي تتناوله كل يوم ، سيؤدي حتماً إلى إنقاص وزنك .

المحافظة على مستوى وزنك بعد تنقيصه

سوف يساعدك برنامج تنقيص الوزن أيضاً على المحافظة على وزنك بعد تنقيصه ، إذا كانت التغييرات التي تدخلها على نشاطاتك الجسدية وعلى طعامك مصممة بطريقة يمكنك إتباعها طيلة حياتك .

أنواع برامج تنقيص الوزن

كي تستطيع تنقيص وزنك ، والمحافظة عليه بعد تنقيصه ، يجب أن تعرف مختلف أنواع برامج تنقيص الوزن المتوفرة ومكونات البرنامج الجيد . فمعرفتك لهذه المعلومات تساعدك على اختيار ، أو تصميم ، برنامج لإنقاص الوزن يتلاءم مع حاجاتك فيكون ناجحاً . هناك ثلاثة أنواع من هذه البرامج ، وهي :

البرامج التي تضعها بنفسك

يشمل هذا النوع أية جهود تبذلها أنت بنفسك منفرداً أو ضمن مجموعة تنسجم مع أفرادها سواء بمساعدة جماعات أخرى مساندة أو في أماكن العمل أو برعاية المجتمع الذي تعيش فيه . الأفراد الذين يتبعون هذا النوع من البرامج يعتمدون على قرارات يتخذونها بأنفسهم أو بمساعدة الجماعات المساندة ، وعلى كتب الحمية الغذائية والنصائح المكتوبة ( ملاحظة : يجب أن ندرك أنه لا يمكن الاعتماد على جميع كتب الحمية الغذائية ، فهي ليست جميعها موقع ثقة ) .

البرامج التي تقدم في مرافق خاصة

هذه البرامج قد لا يكون عملها تجارياً ، وقد يكون تجارياً ضمن سلسلة من مرافق تنقيص الوزن الخاصة الملكية . غالباً ما تستخدم هذه البرامج كتباً وكتيّبات أعدها أخصائيو العناية الصحية . يستخدم بعض هذه البرامج مستشارين يقدمون لك الخدمة اللازمة . وقد يكون هؤلاء الأخصائيون حائزين ، أو غير حائزين ، على التدريب الاختصاصي . وتتطلب بعض هذه البرامج من المشتركين استعمال الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحددها هي .

البرامج التي تقدم في مرافق طبية

قد تكون ملكية هذا النوع من البرامج تجارية ، وقد لا تكون كذلك ، إلا أن خدماتها تقدم في محيط طبي ، كالمستشفيات ، من قبل أخصائيي صحة مرخصين مثل الممرضات وأخصائي التغذية وأخصائيي علم النفس .
أنواع الخدمات

في بعض البرامج التي تقدم في مرافق صحية يعمل أخصائي صحة واحد بمفرجه ، في حين يعمل في البعض الآخر من البرامج مجموعة من أخصائيي الصحة يعملون معاً لتقديم الخدمات إلى المشتركين . هذه الأنواع من البرامج قد تقدم للمشتركين التثقيف الغذائي والعناية الصحية وعلاج لتغيير السلوك والنشاطات الرياضية .

إذا كنت تفكر في الالتحاق ببرنامج لتنقيص الوزن ، وأنت تعاني من مشاكل صحية أو من زيادة مفرطة في الوزن ، يكون أفضل البرامج لك تلك التي يقوم على تشغيلها أخصائيو صحة متدربون ، إذ أنهم على الأرجح يراقبون احتمال تأثيرات جانبية قد تنشأ عن تنقيص وزنك ، ويتصلون بطبيبك كلما لزم الأمر . أيّاً كان البرنامج الذي تختاره من بين هذه البرامج الثلاثة ، يجب أن يساعدك ذلك على تنقيص وزنك والاحتفاظ به كما هو بعد التنقيص ، وتعليمك عادة صحية للأكل والنشاطات الرياضية موضوعة لك خاصة بحيث تستطيع إتباعها طيلة حياتك .