المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب آلام الظهر وعلاجها


Link Dot Net
2010-12-21, 07:59 AM
ما أسباب آلام الظهر وعلاجها؟
يسأل قارئ: أنا أعانى من آلام فى الظهر بصفة مستمرة وأريد أن أعرف ما أسباب آلام الظهر وعلاجها؟ يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر قائلا، أسباب آلام العمود الفقرى هو ضعف عضلات العمود الفقرى نتيجة الوزن الزائد أو طبيعة العمل بسبب الرياضة المستمرة أو عدم ممارستها أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم على فرشة غير مناسبة، أو التعرض للتيارات الهوائية والبرد، وخاصة تحت التكييفات أو بعض الأمراض مثل: أمراض حصاوى الكلى أو الضغط النفسى والجسمى أو مشاكل الحوض والعيوب الخلقية أو سرطان العظام وانتشاره أو ارتفاع نسبة حمض البوليك وترسيب الدم أو بعض الأدوية التى تزيد نسبة حمض البوليك.
وأضاف الدكتور سالم، لابد من الفحص الجيد للمريض ومعرفة طبيعة عمله ووزنه والرياضات التى يمارسها ليتم تحديد السبب وتجنبه أو عدم ممارسته للرياضة، ومن أفضل طرق التشخيص هى عمل أشعة الرنين المغناطيسى. وأضاف الدكتور سالم تختلف طرق العلاج من حالة إلى أخرى على حسب طبيعة المشكلة وأسبابها.
بالإضافة إلى الجلوس الصحيح والوقوف الصحيح، وتقليل الضغط الواقع على عضلات الظهر والمشى المنتظم والرياضة المحدودة وعدم الإجهاد، بالإضافة إلى تناول بعض المسكنات، وهناك بعض الحالات تحتاج إلى العلاج الطبيعى.