[ D3M-TeaM ]

 


ملحوظة : التسجيل الآن فى المنتدى مجاني سارع الان بالتسجيل

العودة   [ D3M-TeaM ] > دعم العامة > الـقـسـم الـعـام
الدعم الفني ارشفة مواضيع منتداك دليل المواقع - Dir


الملاحظات

الـقـسـم الـعـام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه


اعلانك هنا يحقق لك الشهرة والنجاح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-12-13, 12:08 PM
الصورة الرمزية Link Dot Net
Link Dot Net Link Dot Net غير متواجد حالياً
New Developer
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,406
معدل تقييم المستوى: 9
Link Dot Net is on a distinguished road
Smile فوائد الرمان ~ فوائد قشر الرمان ~ فوائد عصير الرمان

1. فوائد الرمان ~ فوائد قشر الرمان ~ فوائد عصير الرمان

قال تعالى :
(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ )
وقال عز من قائل :
(( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
سورة الأنعام أيه ( 99 )

للرمان فوائد كثيرة منها :-

1- مفيد للقلب للشرايين
2 يعالج الاسهال
3 مفيد جدا لهضم الطعام وخاصة بعد الاكلات الدسمة
4- يقوي المعدة وطارد للديدان المعوية
5- مفيد لمرضى السكر
6- للمصابين بالتهاب المفاصل
7- للمصابين بالسرطان
8- لمعالجة الصداع
9- للمصابين بضعف البصر
10- للمصابين بفقر الدم
11-عصيره يعمل على تنقية الدم .
--12نافع للحلق والصدر والرئة جيد للسعال
13-عصيرالرمان للوقاية من حصى الكلية
14- عصيرالرمان لتحميض الطعام عند طبخه بدلا عن الليمون كذلك يضاف للسلطات
15- قشرالرمان مفيد للشعرحيث يتم تجفيفه وطحنه واضافة الماء اليه ويضاف الى الحناء او بدونها

وأفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصيرالرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصيرالرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.


واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصيرالرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.

ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصيرالرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.

ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصيرالرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.

والجديرذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائيةالطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.

وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عنهذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.

جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصيرالرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصيرالرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

وجدت النتائج أن عصيرالرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصيرالرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.

حبات ياقوتية حمراء، إنه الرمان، لذيذ الطعم شهي والأكثر من ذلك شهرته الواسعة التي اكتسبها من كثرة فوائده الصحية. من قديم الزمان، زرعت أشجار الرمان، في آسيا. ومع مرور الوقت، بدأت تنتشر في العالم عندما زرعها المزارعون في كاليفورنيا ومن ثم في مختلف دول المتوسط.

الرمان... غني بالمواد المضادة للتأكسد
الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة كالبوليفينولات polyphenols والتنينات tannins والأنثوسيانات anthocyanins. وما يميزه فعلاً هوعصيره الذي يعتبر مليء بهذه المضادات أكثر من معظم عصائر الفاكهة الأخرى كالبرتقال والعنب وحتى الشاي الأخضر! هذه المواد المضادة للتأكسد وبالاضافة إلى الفيتامين A و C تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب، والشيخوخة المبكرة، ومرض الألزهايمروالسرطان (خاصةً سرطان الثدي والرئة).

الرمان وأمراض القلب

إنها الدراسات الحديثة التي أظهرت أهميةالرمان في صحة القلب. إذ أنه قد يساهم في خفض نسبة الكولسترول "السيء" في الدم ورفع نسبة الكولسترول "الجيد". ناهيك عن تأثيره الإيجابي على ضغط الدم، حيث أظهرت دراسةبأن تناول 50 مل من عصيرالرمان في اليوم خفّضت من الضغط الانقباضي للدم بمقدار 5%.

ماذا تقول الأبحاث الحديثة؟
تقول: أن الأشخاص الذين يتناولون 180 مل (حوالي كوب صغير) من عصيرالرمان يومياً لمدة ثلاثةأشهر، قد يكونوا أقل عرضة لتصلب الشرايين (الذي يؤدي إلى تباطىء مسار الدورةالدموية إلى القلب أو يؤدي إلى انسداده). لذا فقد أثبت أن الرمان يساهم في الوقاية منتراكم المواد الدهنية على غشاء الشرايين وتصلبها. ا

لرمان... القليل من السعرات الحرارية والكثير من المغذيات
تحتوي الرمانة متوسطة الحجم على 100 سعرة حرارية فقط! لذلك، يمكنك أن تجعليها جزءاً مغذياً من نظامك الغذائي اليومي. إذ توفر حباتهاالحمراء أجود أنواع مضادات الأكسدة، وقد تساعد على الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف، عند تناولها كاملة. كما يعتبرالرمان مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، والفيتامين C المقاوم للالتهابات والمعزز لجهاز مناعةالجسم.

استمتعي بحبيبات الرمان الغنية بهذا الشكل! خلافاً لعصير الرمان، فإن حبيبات الرمان غنية بالألياف مما يجعلها أكثر إفادة للجهاز الهضمي. ويمكنك الاستمتاع بتناولها بطرق عدة. مثلاً،كفاكهة عادية أو نثر حباتها على السلطة أو بعض أطباق المقبلات كالمتبل أو كجزءاً منسلطة الفواكة.


وكأي فاكهة أخرى، من الأفضل تناولها فور تقشيرها أوشربها فور عصرها، من أجل الحصول على أعلى نسبة من الفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد. لأن تعرضها للهواء والضوء والوقت يؤثر على هذه المحتويات وفائدتها.


خير معلومة: بقع الرمان تبقى ذكرى عنيدة على الثياب، لذا تأكدي من وضع مريول كي تحمي ثيابك!


كيف تختارين الرمان وتخزنيه بطريقة صحيحة؟
اختاري الحبة الثقيلة مقارنة بحجمها، يعنيإذا كان أمامك رمانتين نفس الحجم فاختاري الأثقل. أما اللون، فاختاري البرّاق والخالي من البقع. تخيلي أيضاً أنه يمكنك تخزينها في البراد حتى مدة شهرين! وللمزيد من التسهيلات، يمكنك تخزين حبيبات الرمان في مستوعب مغلق بإحكام في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر


فوائد قشر الرمان :

يستعمل قشر الرمان لعلاج:

- قروح مرضى السكر.
2- قروح الفم و اللسانوا للثة.
3- قروح المرىء.
4- تثبيت الأسنان المخلخلة.
5- قرحةلمعدة.
6- قرحة الأثنى عشر.
7- علاج التهاب اللوزتين (يغنى عن عمليةاستئصال
اللوزتين).
8- قرحة ا لأمعاء (التى حيرت العلماء).
9- البواسير.
10- موضعيا للشرخ الشرجى (خا صة اذا كا ن فى أ ول
حدوثه).
11- موضعيا للجروح و ا لنزيف.
12- موضعيا للعرق الزا ئد .
13- للعاب الكثير .
14- لنزيف اللثة و ا لأسنان و للسا ن.
15- لنزيف الأنف.

==============

القشر اللي مع حب الرمان هذا يؤكل مع الرمان لانه يدبغ المعدة .

اما القشر الخارجي يستخدم مع الحنا للشعر حتى يعطيه لون حلو ومائل الي الصفرة... والنوع الاخر يستخدمه بعد طحنهاو غليه في الماء بدون طحن كمنقوع بعد الولادة.

==============

في الرمان فيتامينات مختلفة ويعتبر الرمان مقويا للأعصاب ومنعشا للجسم , نافعا للحلق والصدر , ويساعد عصير الرمان في عملية هضم الغذاء ويقوي المعده والدم , واستخدمت قشور الرمان في طرد الدودة الوحيدة من أمعاء الإنسان , ودلت بعض الدراسات عن دورالرمان في تنشيط المبايض , وللعنايه بالبشرة ويستخدم الرمان في تنقية البشرة من حب الشباب وإعادة الحيويه للجلد .

واستخدم الرمان مع العسل كطلاء للقروح الجلدية .


قال أبو بكر الرازي : ( يستخدم ماء الرمان في حالات الحمى وقروح الرئة ) وقال ابن سينا : حب الرمان مع العسل طلاء للقروح الخبيثة وأقماعه للجروح وخصوصا المحروقة إذا طبخت الرمانة الحلوة بالشراب ثم دقت كما هي ضمدت قروح المعدة وشرب الرمان يقوي الصدر وينقي الدم وهو مدر للبول . قال داود الانطاكي : طبخ قشر الرمان مع العفص حتى يتعقد نافع لقطع الإسهال المزمن وطلاؤه يسرع في التئام القروح والجروحشرابه طارد للديدان .

قال ابن البيطار عن الرمان انه إذا احرق قشر الرمان خلط بعسل النحل وطلي به أثار الجدري وغيرها أياما متوالية اذهب أثرها )

الاستعمالات الدوائية لقشور الرمان :

هناك استعمالات داخلية وأخرى خارجيةوهي:

* إذا غليت قشور جذور الرمان بنسبة 50 إلى 60 جم في لتر من الماء لمدةربع ساعة وشرب من المغلي كوب في كل صباح اسقط الدودة الوحيدة .

* لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الاميبية والصداع وضعف النظر ..يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يوميا .

* لطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر الرمان بمعدل نصف كوب كل نصف ساعة ،وينصح في بعض الحالات باستعمال شربة مسهلة مع المشروب.

* بذور الرمان تنشط الأعصاب وتزيل حالات الإرهاق ،وان قطرات منهما ممزوجة بالعسل في الأنف دواء ممتازلكثير من متاعب الأنف . وان عصير الرمان ممزوج مع قليل من السكر يعالج حالات الإمساك وان المواظبة على تناول الرمان تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم .

*يستخدم الرمان الحامض أكلا كأفضل علاج للدوسنتاريا الأميبية المصحوبة بالدم ،حيث تؤكل الرمانة كاملة بقشرها وشحمها وبذورها .

* يستخدم عصيرالرمان ممزوجا ببعض قشور الثمرة كعلاج ضد التقيؤ وكقطرة لالام العين .

الاستخدامات الخارجية:

يستعمل الرمان خارجيا لأمور عديدة منها :

* لعلاج التهابات اللثة وتقرحاتها يستخدم مغلي أزهار الرمان كغرغرة ومضمضة ثلاث مرات يوميا .

* ذرور مسحوق أزهار الرمان بعد جفافها علاجا جيدا للجروح المتعفنة كما يقوي الأسنان المتحركة بفرك الأسنان به كما يمنع النزيف الحاد ،كما أن استعماله مسفوفا ينفع من قروح الأمعاء وسيلان الرحم ونزفه.

* لعلاج حالات البرد ورشح الأنف يستخدم منقوع الرمان في الأنف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم .

لزيادة تثبيت الشعر يضاف مغلي قشور الرمان إلى الحناء بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين .

* قال ابن سينا إن قضبان الرمان عجيبة لطرد الهوام وكذلك دخان خشبه . وقيل أن بعض الطيور تصنع عشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام . فوائد الرمان في الغذاء :

في الغذاء يصنع من عصير الرمان شراب يجفف بالشمس أو بالنار ويحفظ لتحميض بعض الأكلات عوضا عن الليمون الحامض وغيره كما يضاف عصيرالرمان إلى كثير من الأكلات فيكسبها طعما طيبا .كما يوجد من الرمان سائل سميك علىهيئة دبس يستخدم حاليا في المطاعم التي تقدم السندويشات، حيث يدهن السندويتش بدبس الرمان ثم يستكمل تحضير السندويتش .كما يصنع منه مع السكر شراب منعش لطيف .


محاذير الرمان :

هذه محاذير وأمور مهمة لمن يستخدم مستحضرات الرمان ( وليس الثمرة ) وانما القشور والساق والأزهار :

* يجب عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان وكذلك الأزهار في حالة كون المرأة حاملا أو تخطط للحمل .

* إذا كان أي شخص لديه مرض مزمن في القناة الهضميةوالتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون فيجب عدم استخدام قشر ثمرة الرمان او قشورالجذر أو الساق أو الأزهار .

* إذا كنت مما يتعاطون الملينات أو الأسبرينأو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات أو المعادن أوالأحماض الأمينية فيجب عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان .

* لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أيا من المستحضرات العشبية .

* قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة ولذا يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات .

* هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان فإذا أصابك إسهال شديد وأنت تستخدم أيا من مستحضرات الرمان فأوقف الاستخدام .

كما يصاب بعض الأفراد في حالات معينة قليلة بشيء من الدوار أو الغثيان أوضعف عند استخدام مستحضرات الرمان فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة[RIGHT]
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( المطورين 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد بذور العنب Link Dot Net الـقـسـم الـعـام 0 2010-11-13 03:20 PM
فوائد الحليب ~ فوائد اللبن ~ فائدة مشتقات الحليب Link Dot Net الـقـسـم الـعـام 0 2010-03-07 04:30 PM
فوائد الموز Link Dot Net الـقـسـم الـعـام 0 2010-01-23 12:35 PM
فوائد البردقوش Link Dot Net الـقـسـم الـعـام 0 2010-01-23 12:28 PM
فؤائد الجنزبيل لا تعد ولا تحصي Link Dot Net الـقـسـم الـعـام 0 2009-12-21 12:19 AM


الساعة الآن 05:44 PM


RSS Feeds احدث مواضيع المنتدى

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.